إقليم خوزستان شهد سلسلة تفجيرات العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
قالت وكالة رويترز إن ثلاثة انفجارات قوية هزت جنوب إيران اليوم الخميس، ولم يُعرف ما إذا كانت قد أسفرت عن سقوط قتلى أو جرحى.

وقال شهود عيان إن الانفجارات التي وقعت بمنطقة خورام شهر بإقليم خوزستان، على الحدود مع العراق، كانت قوية لدرجة أنها هزت بعض المباني في المنطقة.

ولم يتضح سبب الانفجارات، لكن صحفيا محليا قال إنها كانت تفجيرات محكومة لتدمير ألغام أرضية لا تزال بالمنطقة منذ الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت من عام 1980 إلى 1988.

وأوضح الصحفي الذي يعمل لدى التلفزيون الرسمي، لوكالة رويترز، إن مكتب الحاكم أبلغ الناس مساء الأربعاء أن أنشطة لإزالة ألغام ستنفذ اليوم.

من جهته قال مسؤول بوزارة النفط إن الانفجارات وقعت بعيدا عن أي منشأة نفط بخوزستان قلب صناعة البترول الإيرانية، حيث تسببت قنابل صغيرة بحدوث أضرار في 15 خط أنابيب وبئر نفطية في سبتمبر/ أيلول 2005.

وتشهد خوزستان التي تقطنها غالبية عربية اضطرابات منذ أكثر من عام. وأكثر من نصف تعداد سكان إيران الذي يبلغ 69 مليون نسمة من الفرس، بينما باقي السكان من الأذربيجانيين والأكراد والعرب والتركمان وغيرهم.

ويمثل العرب نحو 3% من سكان إيران، وتتعامل السلطات بحساسية إزاء الاحتجاجات أو مشاعر الاستياء التي تظهر بمناطق العرب جنوب غرب البلاد.

المصدر : رويترز