أورتيغا يتسلم مقاليد الحكم في نيكاراغوا ويعد بمحاربة الفقر
آخر تحديث: 2007/1/11 الساعة 09:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/1/11 الساعة 09:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/22 هـ

أورتيغا يتسلم مقاليد الحكم في نيكاراغوا ويعد بمحاربة الفقر

أورتيغا وعد بالقضاء على الجوع والفقر والفساد في بلاده (الفرنسية)
 
تم أمس الأربعاء في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا تنصيب دانييل أورتيغا, الزعيم الماركسي لحركة ساندينيستا للتحرير الوطني، رئيساً للبلاد لفترة رئاسية دستورية مدتها خمس سنوات.
 
ويعود أورتيغا البالغ 61 عاما من العمر للحكم بعد قرابة سبعة عشر عاماً قضاها في المعارضة، وكان في الثمانينيات من أكبر خصوم الولايات المتحدة.
 
وفاز المنضم الجديد لنادي الحكام اليساريين في أميركا اللاتينية بالانتخابات التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني بعد وعود بالقضاء على الجوع والفقر والفساد الذي فشلت الحكومات "المتحررة" السابقة في القضاء عليها.
 
ويعد رجوع أورتيغا تاريخيا فهو الرجل الذي أطاح بالديكتاتورية سنة 1979 وقاد بلاده في الحرب والحصار الذي فرضته الولايات المتحدة عليها خلال الثمانينيات من القرن الماضي، وهو الذي تعرض أيضا لاتهامات بالتحرش الجنسي بعد تركه للسلطة.
 
وقد بدل أورتيغا خطابه تبديلا جذريا منذ سنوات الحرب الأهلية بين الساندينيستيين الذين كانت تدعمهم كوبا والكونترا التي كانت تمولها الولايات المتحدة، وصار شعاره اليوم "السلام والحب والمصالحة".
 
وقد فاز دانييل أورتيغا في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بحصوله على 37.99% من الأصوات، متقدما على إدواردو مونتيلغري الذي حصل على 28.30% من الأصوات.
 
كما حصل مرشح الحزب الليبرالي الدستوري (يميني حكم البلاد من 1990 إلى 2007) جوزيه ريزو على 27.11% من الأصوات.
 
أورتيغا يؤدي اليمين الدستورية (الفرنسية)
الراديكاليون في الموعد
وشارك خمسة عشر رئيس دولة وحكومة في حفل تسلم مقاليد الحكم، ومثل اليسار الراديكالي الرؤساء الفنزويلي هوغو شافيز والبوليفي إيفو موراليس والإكوادوري رافاييل كوريا (الذي سيتسلم الاثنين مقاليد الحكم).
 
ومثل الرئيسان الكولومبي ألفارو أوريبي والمكسيكي فيليبي كالديرون الجناح المحافظ، بينما أوفدت الولايات المتحدة التي حاولت منع فوز دانييل أورتيغا، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون أميركا اللاتينية توماس شانون.
 
يذكر أن نيكاراغوا هي ثاني أفقر بلدان النصف الغربي من الكرة الأرضية بعد هاييتي، وتتلقى مساعدات في شكل محروقات وأسمدة رخيصة من شافيز.
 
وقد وصل أورتيغا إلى الحكم سنة 1979 بعد ثورة أطاحت بالدكتاتور أناستازيو سوموزا وحكم البلاد حتى سنة 1990.
المصدر : وكالات