جون بولتون شخصية خلافية(الفرنسية)
أصبح في حكم المؤكد أن يصادق مجلس الشيوخ الأميركي على تثبيت مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة جون بولتون في موقعه.

 

ومن المتوقع أن تقر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إبقاء بولتون في موقعه الذي رشحه له الرئيس جورج بوش. وستمهد هذه الخطوة الطريق أمام التصويت على التعيين في مجلس النواب.

 

وكان بوش قد عين بشكل مؤقت بولتون مندوبا للولايات المتحدة بالمنظمة الدولية في الأول من أغسطس/آب من العام الماضي, في وقت كان فيه الكونغرس في إجازته الصيفية. ومن المقرر أن تنتهي مدة التعيين في يناير/كانون الثاني القادم.

 

ولجأ الجمهوريون إلى تعيين بولتون أثناء عطلة الكونغرس بسبب معارضة الأعضاء الديمقراطيين لتعيينه في المنصب. وقال المتحدث باسم الجمهوريين في اللجنة إن التصويت سيتم اليوم على أساس حزبي حيث يملك الجمهوريون 10 أصوات بينما يحتفظ الديمقراطيون بثمانية.

 

ويأتي تصويت اللجنة في وقت بالغ الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة, حيث إن الأمم المتحدة صارت تلعب دورا حاسما في حل المواجهات مع كوريا الشمالية وإيران إضافة إلى السلام في الشرق الأوسط.

 

ويشكك الديمقراطيون في مؤهلات بولتون لشغل هذا المنصب وقدرته على إنفاذ الإصلاحات المطلوبة في الأمم المتحدة. وقال عضو مجلس الشيوخ عن الديمقراطيين كريستوفر دود إن تكتيك الحزب سيكون تأخير التصويت على ترشيح بولتون في مجلس النواب من أجل منع تثبيته.

المصدر : أسوشيتد برس