روسيا تنفي إدراج إخوان الأردن بلائحة الإرهاب

f: Members of Jordan's Muslim Brotherhood group lead a demonstration by around 600 people in the Jordanian capital Amman 09 February 2004

نفت روسيا أنباء تحدثت عن إدراجها تنظيم الإخوان المسلمين في الأردن على لائحتها للإرهاب، وقالت إن قرارها يتعلق بجماعة الإخوان في مصر.

وقال السفير الروسي في عمان ألكسندر كالوغين في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية إن إدراج إخوان مصر في القائمة يأتي لكونها حركة محظورة أصلا في بلدها، مشيرا إلى أن حركة الإخوان في الأردن شرعية ومعترف بها في المملكة وخارجها وجزء من المجتمع الأردني وهى تعمل في ظروف طبيعية ولها نواب في البرلمان.

وأكد المسؤول الروسي أنه لا توجد لدى بلاده أية نوايا مبيتة ضد الإخوان بالأردن لا حاليا ولا مستقبلا، مشيرا في هذا الصدد إلى الاتصالات الرسمية بين السفارة والجماعة في بعض المناسبات.

وكانت روسيا نشرت في 28 يوليو/ تموز الماضي لائحة تضم أسماء 17 "منظمة إرهابية" عبر العالم لا تشمل حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خلافا للائحة واشنطن.

وضمت اللائحة جماعة الاخوان المسلمين والقاعدة فضلا عن مجموعات في القوقاز وآسيا الوسطى تعتبرها المحكمة العليا الروسية متطرفة إسلاميا وانفصالية.

وأدى ذلك إلى صدور ردود أفعال من قبل مجلس النواب الأردني والحكومة الأردنية التي دعت روسيا إلى العودة عن قرارها. وأكدت الحكومة الأردنية في 24 أغسطس/ آب الماضي أن جماعة الإخوان المعارضة في المملكة "تنظيم سلمي ينبذ العنف والإرهاب". 

المصدر : الفرنسية