تقدم بمحادثات سولانا ولاريجاني بشأن نووي إيران
آخر تحديث: 2006/9/29 الساعة 07:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/29 الساعة 07:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/6 هـ

تقدم بمحادثات سولانا ولاريجاني بشأن نووي إيران

المفاوضات ركزت على عرض الدول الكبرى تقديم حوافز لطهران مقابل وقف التخصيب (رويترز)

اختتم الاتحاد الأوروبي وإيران محادثات برلين التي وصفت بأنها الفرصة الأخيرة للتوصل لاتفاق يجنب طهران العقوبات الدولية. فقد عقد المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا أمس الخميس ثاني اجتماع خلال يومين مع مسؤول الملف النووي الإيراني علي لاريجاني.

وأعلن لاريجاني عقب الاجتماع تحقيق بعض النتائج الإيجابية، مؤكدا أنه أجرى مع سولانا مفاوضات مطولة وبناءة. من جهته قال سولانا إنه يجري تحقيق تقدم مؤكدا أن بعض القضايا لم تحسم بعد، وأعرب عن أمله في عقد لقاء جديد مع الإيرانيين منتصف الأسبوع المقبل.

كانت جلسة محادثات الأربعاء استغرقت نحو خمس ساعات واكتفت المتحدثة باسم سولانا بالقول إنها كانت مكثفة للغاية. وعرضت الدول الكبرى على طهران حوافز سياسية واقتصادية مقابل التخلي عن تخصيب اليورانيوم.

ونفت إيران بشدة تقريرا لصحيفة أميركية بشأن قرب التوصل لتفاهم تعلق بموجبه طهران تخصيب اليورانيوم لتسعين يوما لمنح الفرصة للمفاوضات. ومن المقرر أن يقدم سولانا تقريرا للدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة لألمانيا، حول نتائج المحادثات.

ضغوط أميركية
من جهتها استبعدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تحقيق تقديم كبير، وأجرت اتصالات هاتفيا بسولانا.

وقالت في تصريحات بواشنطن الأربعاء إن بلادها لن تنتظر طويلا حتى توقف طهران تخصيب اليورانيوم.

كما طالبت رايس بوقف هذه الأنشطة تماما وبشكل يمكن التحقق منه للسير بطريق المفاوضات. لكن الرئيس الإيراني أكد أمس تمسك بلاده بأنشطة التخصيب، مؤكدا أنه حق لا يملك أحد التنازل عنه.

وفي حالة استمرار الرفض الإيراني، من المتوقع أن تكثف واشنطن بدعم أوروبي التحرك داخل مجلس الأمن لاستصدار قرار العقوبات. ومازال الموقف الروسي والصيني يميل لصالح استمرار المفاوضات، مع تحفظات على خيار العقوبات خوفا من تعقيد الأزمة.

يُذكر أن طهران رفضت الاستجابة لمهلة مجلس الأمن التي انتهت يوم 31 أغسطس/آب الماضي، ومنحت الدول الكبرى سولانا فرصة أخيرة حتى مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل لمحاولة التفاهم مع الإيرانيين.

المصدر : وكالات