بكين وسول ترغبان في تحسن علاقاتهما مع طوكيو
آخر تحديث: 2006/9/27 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/27 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/5 هـ

بكين وسول ترغبان في تحسن علاقاتهما مع طوكيو

شينزو أبي أمامه مهمة إعادة ترميم العلاقات مع جيران اليابان (الفرنسية)
أعربت اليابان عن رغبتها في عقد اجتماع قمة مع الصين الشهر المقبل, بعد يوم واحد من تولي رئيس الوزراء الياباني الجديد شينزو أبي مهامه.
 
وقال وزير الخارجية الياباني تارو أسو إن التغيير في الحكومة اليابانية يتيح الفرصة لاستئناف اجتماعات القمة التي رفضت بكين عقدها مع رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومي.
 
وأضاف أسو الذي أعيد تعيينه وزيرا للخارجية بعد تولي أبي رئاسة الحكومة، "نود عقدها في وقت ما في أكتوبر/تشرين الأول القادم".
 
حذر
بالمقابل استقبلت بكين انتخاب أبي رئيسا لوزراء اليابان بالحذر, معربة عن أملها في أن يستغل منصبه الجديد في تحسين وتطوير العلاقات بين الجانبين.
 
وجدد المتحدث باسم الخارجة الصينية كين جانغ رفض بلاده للزيارات التي كان يقوم بها سلف أبي لضريح ياسوكوني في طوكيو الذي يضم رفات الملايين من ضحايا الحرب, معتبرا أن الخلافات بشأن تلك الزيارات كانت العقبة الكبرى في العلاقات بين بكين وطوكيو.
 
ويأتي ذلك فيما أنهى مفاوضون يابانيون وصينيون محادثات استمرت يومين بطوكيو من دون الاتفاق على استئناف لقاءات القمة بين الجانبين.
 
ونقلت وكالة كيودو عن مسؤول بالخارجية اليابانية تعليقه على لقاءات القمة قوله إنه كان هناك بعض النقاط لم يتم الاتفاق عليها, مضيفا أنه تم الاتفاق مع ذلك على استمرار الحوار للتوصل إلى حل لهذه المسألة.
 
تهنئة
أما كوريا الجنوبية فقد وجه رئيسها روه مو هيون تهانيه إلى رئيس الوزراء الياباني الجديد, معربا عن أمله في تحسن العلاقات التي تدهورت بين بلديهما خلال ولاية كويزومي. وتدهورت العلاقات أيضا بين الجانبين على خلفية أزمة زيارة ضريح ياسوكوني.
 
وبررت كل من بكين وسول تدهور العلاقات مع طوكيو بقولهما إن زيارات كويزومي ضريح ياسوكوني يظهر أن اليابانيين ليسوا نادمين على ما ارتكبوه خلال فترة الاحتلال الياباني لكل منهما بين عام 1910 و1945.
 
وكان مجلس النواب الياباني عين زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي شينزو أبي (52 عاما) رئيسا للحكومة بعد تصويت حصل فيه على 396 صوتا من أصل 476, خلفا لسلفه كويزومي الذي قرر مغادرة السلطة وهو في أوج شعبيته بعد ولاية على رأس الحزب دامت خمس سنوات.
المصدر : وكالات