بوش يقرر رفع قيود السرية عن تقرير للمخابرات
آخر تحديث: 2006/9/26 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/26 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/3 هـ

بوش يقرر رفع قيود السرية عن تقرير للمخابرات

بوش قرر رفع السرية في مؤتمر صحفي مع كرزاي (الفرنسية)

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم أن الحكومة سترفع قيود السرية عن تقرير للمخابرات يحلل آثار حرب العراق على ما يسمى الإرهاب.

وقال بوش في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي "أخذ أحدهم على عاتقه تسريب معلومات سرية لأغراض سياسية"، وأضاف "أعتقد أنها عادة سيئة أن ترفع حكومتنا السرية في كل مرة يقع فيها تسريب".

وكشف مسؤول بالمخابرات رفض نشر اسمه أن نسخة من تقرير المخابرات ستصبح متاحة ليطلع عليها الجميع في غضون أيام.

وتسربت مقتطفات من تقرير المخابرات السري إلى وسائل الإعلام ليصبح الحديث عنه ضمن الموضوعات المثارة قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال التقرير في جزء منه إن أجهزة المخابرات الأميركية خلصت إلى أن حرب العراق قد غذت الاتجاهات "الأصولية الإسلامية" في أنحاء العالم وخلقت مزيدا من الأعداء للولايات المتحدة.

وذكر مسؤولو مخابرات سابقون وحاليون أن الحرب ألهمت "متطرفين" إسلاميين وجعلت الحركة المتشددة المتنامية أشد خطورة.

وقالت دانا بيرينو وهي متحدثة باسم البيت الأبيض، إن إحدى فقرات التقرير المطول قد انتزعت عنوة من سياقها، وإن بعض المسؤولين يرون ضرورة رفع السرية عن الوثيقة التي طرحت على الكونغرس في أبريل/نيسان الماضي كي يتسنى وضع تلك الفقرة في سياقها الصحيح.

ويأتي هذا التطور قبل الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني حيث يسعى الديمقراطيون للسيطرة على مجلسي الكونغرس، وقد استغل الديمقراطيون وثيقة تقييم المخابرات الوطنية لتقويض الصورة التي عززها بوش والجمهوريون باعتبار حزبهم هو الأقدر على التصدي للإرهاب.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: