بلير يطرح خطة لبقاء العمال في السلطة
آخر تحديث: 2006/9/27 الساعة 02:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/27 الساعة 02:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/5 هـ

بلير يطرح خطة لبقاء العمال في السلطة

توني بلير يدعو العماليين إلى الإيمان بالمستقبل والعمل لكسب انتخابات 2009 (رويترز)

طرح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في المؤتمر السنوي لحزب العمال "خطة طريق" من شأنها أن تسمح في نظره ببقاء الحزب في السلطة لولاية رابعة.

وحث بلير في المؤتمر الثالث عشر للحزب المنعقد في مدينة مانشستر أعضاء حزبه على الإيمان بالمستقبل والتفاؤل، رافضا الاستكانة للحنين إلى الماضي.

وقال بلير في هذا المؤتمر الذي سيكون الأخير له بصفته رئيسا للوزراء وزعيما للحزب، إن على الحزب أن يعرف كيف يستكمل الإصلاحات ويسير إلى الأمام.

وحذر من أن "التحديات التي واجهتنا في 1997 لا تقاس بتلك التي ستواجهنا في 2007" وهي السنة التي سيترك فيها بلير منصبه قبل عامين من الانتخابات.



غوردن براون يقدم نفسه خليفة لتوني بلير على رأس حزب العمال (الفرنسية)
خليفة محتمل
من جهة أخرى شكر بلير حزبه ووزير ماليته غوردن براون (55 عاما) واصفا إياه بـ"الرجل المميز". وكان براون قد قدم نفسه خليفة لبلير في كلمة ألقاها في المؤتمر أمس الاثنين متجاهلا الشكوك التي يثيرها بين بعض البريطانيين حتى العماليين منهم.

وقال بلير "أعلم أن حزب العمال الجديد (تجديد الحزب وسياسته) لم يكن ليرى النور لولا غوردن براون ولولاه أيضا لما كنا فزنا في الانتخابات".

إلا أن بلير لم يمنح براون دعمه الصريح لخلافته خصوصا أن الرجلين في تنافس محموم منذ سنوات، فقد اتهم براون بتنظيم حملة المعارضة التي دفعت ببلير إلى إعلان تنحيه خلال عام.

وسعى بلير في كلمته التي جمع فيها بين المزاح والعاطفة وقاطعه خلالها الجمهور مصفقا أكثر من 50 مرة إلى تعبئة العماليين في مواجهة التحديات الجديدة التي يستفيد منها المحافظون وخصوصا مرشحهم ديفد كاميرون (39 عاما).

وتعهد بالعمل في الأشهر المقبلة على "المساعدة في بناء حزب موحد".

واعترف بلير بصوت مرتجف بأن الرحيل "صعب" بعد أن قضى 11 عاما في زعامة حزب العمال وإصلاحه بشكل جذري من أساسه ودفعه إلى ثلاثة انتصارات انتخابية تاريخية.

ثم أضاف "لكنه الصواب والأفضل للبلاد ولكم وللحزب". وختم بالقول "أنتم المستقبل الآن فقوموا بدوركم على أكمل وجه".

المصدر : وكالات