مقتل 14 جنديا بريطانيا بتحطم طائرة بأفغانستان
آخر تحديث: 2006/9/3 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/3 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/10 هـ

مقتل 14 جنديا بريطانيا بتحطم طائرة بأفغانستان

قندهار باتت مسرحا للعديد من الهجمات التي تستهدف التحالف (رويترز-أرشيف)

قتل 14 جنديا بريطانيا في تحطم طائرة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان، ليرتفع إلى 36 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في هذا البلد منذ الإطاحة بطالبان عام 2001.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن القتلى هم 12 جنديا في القوات الجوية إضافة إلى قناص بحري وجندي في القوات البرية، من دون تحدد نوع الطائرة المتحطمة.

وقد وصف وزير الدفاع البريطاني ديس براون الحادث بأنه مفجع، وقال للصحفيين في لندن إن الوقت ليس للتكهنات فيما الإجراءات الأمنية حول موقع الحادث متواصلة. وأشار إلى أنه سيدلي بالمزيد من التفاصيل حال توفرها.

وكانت حركة طالبان تبنت في وقت سابق إسقاط الطائرة، لكن المتحدث باسم قوات الناتو في قندهار سكوت لوندي نفى أن تكون الطائرة سقطت بنيران قوات معادية، وقال إنها سقطت بسبب عطل فني.

وقال مراسل الجزيرة في أفغانستان إن الطائرة سقطت في منطقة بنجواي في ولاية قندهار التي تشهد معارك عنيفة منذ الليلة الماضية بين قوات التحالف ومقاتلي طالبان، مشيرا إلى صعوبة الحصول على ما يجري هناك بسبب منع الصحفيين من الاقتراب من المنطقة.

هجوم انتحاري
ويأتي تحطم الطائرة بعد ساعات من إصابة ثلاثة أشخاص بينهم جندي من قوات التحالف بجروح في تفجير انتحاري بسيارة استهدف قافلة للتحالف شرقي أفغانستان.

وقالت الشرطة الأفغانية إن الهجوم الانتحاري وقع على الطريق الرئيسي بمنطقة باتيكوت بولاية ننغهار, مشيرا إلى أن الجرحى هم جندي أفغاني ومترجم, بالإضافة إلى جندي من التحالف.

وقبل ذلك أعلنت الشرطة أن سبعة من عناصر طالبان وثلاثة من رجال الشرطة قتلوا في تبادل لإطلاق النار في ولاية زابل جنوبي أفغانستان.

بالمقابل هاجمت عناصر من طالبان نقطة تفتيش تابعة للشرطة بولاية هلمند جنوب كابل وتسبب الهجوم بمقتل ثلاثة من رجال الشرطة, فيما جرح اثنان آخران.

وتزايدت الهجمات على قوات الناتو والقوات الأفغانية منذ تسلم الحلف مسؤولية الأمن في ست ولايات جنوبية من التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة نهاية يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات