التحالف يشن هجوما واسعا على طالبان في قندهار
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/2 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/9 هـ

التحالف يشن هجوما واسعا على طالبان في قندهار

هجوم انتحاري استهدف قافلة للتحالف في ولاية ننغرهار (رويترز-أرشيف)

شنت القوات الدولية والجيش الأفغاني هجوما على مقاتلي حركة طالبان في ثلاث مديريات تتبع لولاية قندهار جنوبي أفغانستان.

وذكر مراسل الجزيرة أن الهجوم شمل باشمول وبنجواي فيما قال حاكم قندهار أسد الله خالد إن الهجوم شمل زابل أيضا.

وحظرت سلطات الولاية الحركة على طرقات زابل وبنجواي، وأنذرت سكانها بأنها ستستهدف أي جسم يتحرك عليها بما في ذلك الدراجات.

وفي ولاية ننغهار الواقعة إلى الشرق هاجم انتحاري يقود سيارة مفخخة موكبا لقوات التحالف على طريق رئيسي في منطقة باتي كوت قرب الحدود مع باكستان.

وأشار المتحدث باسم حاكم الولاية إلى أن مترجما أفغانيا قتل في الهجوم وأصيب ثلاثة جنود أميركيين بالإضافة إلى منفذ الهجوم.

وفي وقت سابق أعلنت مصادر في الشرطة الأفغانية أن سبعة من مقاتلي طالبان وثلاثة من رجال الشرطة قتلوا في اشتباك بين الطرفين جنوبي البلاد.

وذكر حاكم ولاية نمروز أن مسلحين هاجموا قافلة للشرطة كان يقودها مدير شرطة الولاية، مما أدى إلى مقتله مع ثلاثة من مرافقيه. وأضاف أن رجال الشرطة ردوا على نيران المهاجمين وقتلوا ثلاثة منهم.

 وزارة الدفاع البريطانية أكدت مقتل أحد جنودها في هلمند وإصابة آخر (رويترز)

وكان اشتباك بين الشرطة في منطقة غارمسار جنوب زابل مساء الجمعة قد أدى إلى مقتل ثلاثة من مقاتلي الحركة وجرح ضابط حسب ما أفاد مسؤول الشرطة في المنطقة غلام رسول.

في سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اسم أحد جنودها قتل الجمعة خلال هجوم لمقاتلي طالبان في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان أسفر أيضا عن إصابة آخر بجروح بالغة.

يشار إلى أن قوة بريطانية تنتشر في المنطقة في إطار قوة الناتو المكلفة بحفظ السلام وقد جوبهت بمقاومة لم تتوقعها من طرف مقاتلي الحركة.

إغراق بالمخدرات
وعلى صعيد آخر حذر مسؤول أميركي من أن حركة طالبان ستحاول إغراق أفغانستان بالمخدرات بعد ظهور مؤشرات على زيادة في المحصول لهذا العام.

وقال مسؤول القوة الأميركية المكلفة بمكافحة المخدرات داخل أفغانستان دوغ وانكل في تصريحات أدلى بها في كابل إن تجارة الممنوعات وخاصة الهرويين والحشيش تهدد أفغانستان.

وأضاف أنه إذا خرجت هذه التجارة عن السيطرة فستتحول البلاد من اقتصاد يعتمد على المخدرات إلى دولة مخدرات، وأضاف أن ذلك سيضع صعوبات أمام الدولة لتحقيق حاجاتها ككيان ديمقراطي وكنظام يمثل الناس.

المصدر : الجزيرة + وكالات