بوش يخاطب زعماء العالم والشكوك تحيط بسياساته
آخر تحديث: 2006/9/19 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/19 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/26 هـ

بوش يخاطب زعماء العالم والشكوك تحيط بسياساته

جورج بوش يخاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي (رويترز-أرشيف)

يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش كلمة اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت تواجه فيه حكومته قدرا كبيرا من المشاكل على صعيد السياسة الخارجية وتحديا بالداخل من جانب الديمقراطيين الذين يسعون لانتزاع السيطرة على الكونغرس من حزبه الجمهوري خلال الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وسيركز بوش في كلمته على رؤيته للديمقراطية في الشرق الأوسط وهي موضع شك في العديد من عواصم العالم، في ضوء العنف المتواصل بالعراق على مدار ثلاثة أعوام منذ أطاح الغزو الذي قادته واشنطن بنظام الرئيس العراقي صدام حسين.
 
ويقول منتقدون إن حملة بوش الديمقراطية في الأراضي الفلسطينية قد أتت بنتائج عكسية حين فازت حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات وهي تخضع لعزلة دبلوماسية تقودها واشنطن في الوقت الحالي.
 
كما أن الحكومة الائتلافية الهشة في لبنان -التي كان بوش قد أشاد بها بوصفها قصة نجاح ديمقراطية- أصابها وهن شديد جراء الحرب التي شنتها إسرائيل على حزب الله ودمرت البلد بأكمله.
 
وسيعمد الرئيس الأميركي أيضا لاستخدام الدبلوماسية في محاولة لحشد الدعم لمعارضة الطموحات النووية لإيران بعد أن تجاهلت مهلة دولية انتهت يوم 31 أغسطس/آب المنصرم لتعليق أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.
المصدر : رويترز