هجوم أميركي موسع ضد مقاتلي طالبان
آخر تحديث: 2006/9/17 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/17 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/24 هـ

هجوم أميركي موسع ضد مقاتلي طالبان

نشاط مقاتلي طالبان المتزايد أزعج الأميركيين (الجزيرة)

شنت القوات الأميركية تدعمها عناصر من الجيش الأفغاني اليوم السبت هجوما واسعا على مواقع لمقاتلي حركة طالبان في وسط شرقي أفغانستان ضمن ما تسمى بعملية غضب الجبل.
 
وقالت مصادر عسكرية في كابل إن سبعة آلاف جندي من القوات الأميركية والأفغانية يشاركون في الهجوم الموسع الذي يعد الثالث خلال أسابيع قليلة شهدت تصاعدا في هجمات مقاتلي طالبان التي تستهدف القوات الأجنبية وعناصر الجيش الأفغاني.
 
كانت المصادر العسكرية الأميركية قد قالت في وقت سابق إن الهجمات التي تنفذها قوات حلف شمال الأطلسي أسفرت عن مصرع المئات من مقاتلي طالبان خلال الأسابيع القليلة الماضية, وهو ما نفته الحركة.
 
من جهة ثانية أعلنت القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) التي يقودها الحلف الأطلسي في بيان مقتل 17 ممن أسمتهم المتمردين خلال معارك فجر اليوم السبت على طريق قريب من قاعدة عسكرية في وسط إقليم أرزغان جنوب أفغانستان.
 
وفي وقت سابق اعترف الجيش الأميركي بمقتل أحد جنوده, فيما قتل ثلاثة عناصر تابعين لإحدى فرق المساعدات الأفغانية في تفجير لعبوة ناسفة قرب الحدود الباكستانية.
 
وفي تطور آخر هدد مقاتلوا طالبان بقتل رهينة تركي اختطف قبل شهر, ما لم توقف الشركة التركية التي يعمل لديها نشاطها في أفغانستان.
 
في غضون ذلك طلب زعماء قبليون في غرب أفغانستان من حكومة بلادهم إرسال المزيد من قوات الأمن للتصدي للهجمات المتزايدة التي يشنها مقاتلو طالبان الذين يأتون إلى تلك المنطقة هربا من قوات حلف شمال الأطلسي في الجنوب.
 
وقد شهد الأسبوع الماضي زيادة ملحوظة لأعمال العنف في مقاطعات نمروز وفرح اللتين كانتا حتى وقت قريب بمنأى عن موجة العنف التي تضرب جنوب البلاد وشرقها.
 
وفي كل من هاتين المقاطعتين احتل عشرات من عناصر طالبان بلدة قبل أن تتمكن قوات الأمن من طردهم منها.
المصدر : وكالات