بوش وهيون حذرا بيونغ يانغ من العزلة الدولية (الفرنسية) 
أكد الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الكوري الجنوبي روه مو هيون أهمية المفاوضات السداسية لإنهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية بطريقة سلمية.
 
وقال بوش في تصريح صحفي في ختام محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي في المكتب  البيضاوي بالبيت الأبيض إن بيونغ يانغ يجب أن تدرك أن ثمة وسيلة أفضل من العزلة" الدولية حتى يتاح للكوريين الشماليين "تأمين لقمة عيشهم".
 
كما قال بوش إن رفض كوريا الشمالية المشاركة في المفاوضات "عزز فعلا تحالف الدول الخمس الأخرى المصممة على حل هذه المشكلة سلميا، إلا أنها تأخذ في الاعتبار التهديد الذي يمثله بلد يمتلك السلاح النووي في المنطقة".
 
من جهته، أوضح روه أنه اتفق مع بوش على التعاون لإحياء المفاوضات السداسية, وتحدث عن "مشاورات وثيقة" للتوصل إلى ذلك، لكنه اعترف بأنه لم يتم التوصل بعد إلى نتيجة" وأن "هذه المسألة بالغة التعقيد".
 
من جهة أخرى قال شينزو أبي الذي ينتظر تعيينه رئيسا لوزراء اليابان إن طوكيو تفكر في فرض عقوبات مالية على كوريا الشمالية والتي قالت أجهزة الإعلام إنها قد تطبق الأسبوع المقبل.
 
وقالت مصادر إعلامية يابانية إنه قد يتم اتخاذ قرار بتجميد الأرصدة المالية لجماعات وأفراد يشتبه بتورطهم في تطوير أسلحة الدمار الشامل الكورية الشمالية خلال آخر اجتماع يعقده مجلس الوزراء الياباني برئاسة جونيشيرو كويزومي رئيس الوزراء الياباني يوم الثلاثاء المقبل.
 
وصرح مسؤولون يابانيون بأن هذه العقوبات ستتمشى مع قرار أصدرته الأمم المتحدة بعد أن قامت كوريا الشمالية بسلسلة من التجارب الصاروخية في يوليو/تموز.

المصدر : وكالات