متظاهرات باكستانيات يدسن العلمين الإسرائيلي والأميركي (رويترز)

تظاهر المئات في تل أبيب احتجاجا على الهجوم الذي يشنه الجيش الإسرائيلي على لبنان مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار.

وجاءت المظاهرة تلبية لدعوة حركات من اليسار الإسرائيلي. وتجمع متظاهرون يهود ومن عرب إسرائيل في ساحة رابين وسط المدينة رافعين أعلاما حمراء ولافتات كتب عليها "نعم للسلام لا للحرب".

وتعد المظاهرة الرابعة من نوعها التي تنظم في تل أبيب منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان تلبية لدعوة التجمع نفسه الذي يضم منظمات إسرائيلية والحزب الشيوعي وحزب بلد اليساري العربي.

مظاهرات أوروبية
من جهة أخرى شهدت عدة مدن فرنسية مظاهرات تطالب بوقف الحرب على لبنان. وتجمع المئات من المتظاهرين في باريس وليل وستراسبورغ مطالبين بوقف "المجازر في حق الشعب اللبناني".

وشارك إلى جانب الفرنسيين في الاحتجاجات المئات من العرب المقيمين في فرنسا رافعين لافتات كتب عليها "أوقفوا المجازر" و"نعم لوقف إطلاق النار في لبنان".

متظاهر في بريطانيا يمثل دور مسعف يحمل أشلاء الأطفال (رويترز)
وفي بريطانيا شارك عشرات الآلاف من البريطانيين والعرب المقيمين في مظاهرة حاشدة وسط لندن للمطالبة بوقف غير مشروط لإطلاق النار في لبنان.

وطلبت المظاهرة التي دعت إليها منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية وإنسانية وإسلامية متعددة من حكومة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وقف ما وصفته بسياسة التبعية للولايات المتحدة.

وشدد المنظمون على إظهار الهلع "أمام تواطؤ توني بلير في جرائم الحرب التي أدت إلى مقتل هذا القدر من الأطفال في لبنان وغزة والعراق وأفغانستان".

جنوب أفريقيا
كما شهدت مدن عدة في جمهورية جنوب أفريقيا مسيرات منددة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين حيث خرج السبت نحو 20 ألفا في مدينة كيب تاون وحدها.

وتأتي هذه المظاهرات ضمن حملة انطلقت في جنوب أفريقيا لفرض عقوبات على إسرائيل والتنديد بأعمالها التي وصفت بالإجرامية تجاه الفلسطينيين واللبنانيين.

المظاهرات في مصر لم تنقطع تأيدا للمقاومة اللبنانية (الفرنسية-أرشيف)
باكستان ومصر
وفي العاصمة الباكستانية إسلام آباد تظاهر مئات الباكستانيين تضامناً مع اللبنانيين الذين يتعرضون للعدوان الإسرائيلي.

وتحت الأمطار الغزيرة خرج المتظاهرون منددين بالعدوان. كما أدانوا عجز الأمم المتحدة وفشلها في إنهاء هذه الأزمة.

من ناحية أخرى نظمت جماعة الإخوان المسلمين والقوى السياسية في مصر مظاهرة حاشدة للتضامن مع المقاومة في لبنان وفلسطين.

وردد المتظاهرون، هتافات تندد بالعدوان الإسرائيلي وتستنكر المواقف الرسمية العربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات