كندا ترفع عدد معتقليها العرب بتهمة الإرهاب
آخر تحديث: 2006/8/4 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/4 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/10 هـ

كندا ترفع عدد معتقليها العرب بتهمة الإرهاب

الشرطة الكندية تحيط بمنازل أحد المتهمين خلال عملية الاعتقال (رويترز-أرشيف)

يوسف الشروف
اعتقلت الشرطة الكندية الليلة الماضية في إحدى ضواحي مدينة تورنتو شابا عربيا، قالت إنه على علاقة مع مجموعة الـ 17 الذين اعتقلتهم في يونيو/حزيران الماضي بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقالت متحدثة باسم الشرطة الملكية إن قوة خاصة داهمت منزلا في ميسيساغا القريبة من تورنتو وألقت القبض على إبراهيم الخليل عبود (19عاما) مشيرة إلى أن البحث جار عن عناصر أخرى. وأضافت "اعتقلناه لأنه كانت لدينا شكوك بأنه مرتبط بالتحقيق الذي نجريه".

ورفضت المتحدثة الإدلاء بمعلومات أكثر، مشيرة إلى مذكرة صدرت يوم 12 يونيو/حزيران عن المحكمة الإقليمية بمقاطعة أونتاريو تحظر تقديم أي إيضاحات عن الإجراءات القضائية الجارية مع هؤلاء الأشخاص المتهمين بالإرهاب.

وحسب المصدر نفسه فإن عبود الذي سيمثل أمام المحاكم الكندية اليوم، يواجه تهم التخطيط لتنفيذ عمليات "إرهابية" ضد مرافق كندية ضمن مجموعة الـ 17 الذين يقطنون بنفس الضاحية.

أقارب بعض المعتقلين لدى وصولهم للمحكمة (الفرنسية-أرشيف)
وقد أفرجت المحكمة بكفالة حتى الآن عن ثلاثة من المعتقلين الـ17، فيما رفضت أمس الخميس طلبا للإفراج المشروط عن رابع.

يُذكر أن جميع المعتقلين على نفس القضية هم مسلمون ومعظمهم يحملون الجنسية الكندية، وبينهم قاصرون. وتشتبه السلطات بأنهم كانوا يعدون لعمليات تفجير في تورنتو العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وتقول الشرطة إنها عثرت، خلال عملية اعتقال أفراد المجموعة، على نحو ثلاثة أطنان من مادة نيترات الأمونيا وعدة هواتف نقالة للعمل كصواعق تفجير.

وبالرغم من عدم وجود أدلة تثبت تورط الخلية بتنظيم القاعدة بصورة مباشرة، فإن أجهزة الاستخبارات الكندية تقول إن عناصرها يحملون فكرة التنظيم وقناعاته.
____________
مراسل الجزيرة

المصدر : الجزيرة