إيران تستعرض قوتها قبيل انقضاء مهلة تعليق التخصيب
آخر تحديث: 2006/8/30 الساعة 17:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/30 الساعة 17:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/6 هـ

إيران تستعرض قوتها قبيل انقضاء مهلة تعليق التخصيب

صارخ "نور" عند إطلاقه بمناورات الخليج (الفرنسية)

أعلنت إيران أنها جربت صباح اليوم بنجاح صاروخا طويل المدى وبالغ السرعة يطلق من الغواصات, خلال مناورات عسكرية بمياه الخليج مستمرة منذ أسبوع.
 
وقال الأميرال سجاد كوشاكي إن صاروخ "نور" بالغ السرعة ويمكنه تفادي الرادارات, وهو من تصنيع محلي.
 
وأظهر تسجيل قصير الصاروخ وهو ينطلق من البحر ليصيب بعد دقائق هدفا على بعد نحو كيلومتر, في رسالة أخرى مفادها أن إيران قد تلجأ لضرب خطوط الملاحة بالخليج إن هدد أمنها.
 
ودأبت إيران خلال العامين الماضيين على إظهار قدرات أسلحتها, قائلة إن كثيرا منها إنتاج إيراني, وبينها دبابات وطوربيدات وناقلات جنود وطائرة مقاتلة, وهو ما يشكك فيه الخبراء قائلين إنها على الأرجح نسخ مطورة عن قطع روسية وصينية.
 
تدشين منشأة آراك جاء قبل خمسة أيام من انقضاء مهلة مجلس الأمن (رويترز)
مهلة مجلس الأمن
وتأتي التجربة في وقت توشك فيه على الانقضاء مهلة مجلس الأمن لتعليق تخصيب اليورانيوم, وهي مهلة استبقتها إيران بتدشين الرئيس محمود أحمدي نجاد مفاعلا لإنتاج الماء الثقيل بآراك.
 
كما جدد رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني التمسك بالتحكم بدورة الوقود النووي ووصفها بهدف إستراتيجي, فيما وصف محمد رضا نائب وزير الخارجية من دمشق تعليق التخصيب بخط أحمر لا يمكن أن تقبله إيران أبدا.
 
كما قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد السعدي إن إيران بصدد إنشاء مفاعل يشتغل بالماء الخفيف لإنتاج 360 ميغاواتا من الكهرباء, لكنه نفى ما نسبته إليه وكالة أنباء إيرانية من نية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.
 
استئناف المحادثات
غير أن إيران جددت دعوة الدول المعنية بملفها لاستئناف محادثات متوقفة منذ تسعة أشهر "دون أحكام مسبقة" حسب الناطق باسم الخارجية محمد رضا آصفي، الذي حث الدول الأوروبية على مراجعة متمعنة للرد الإيراني على التحفيزات.
 
وعرضت الدول الست على إيران حوافز بينها مفاعلات ماء خفيف وضمان تزويدها بالوقود النووي مقابل وقف التخصيب.
 
ويصل كوفي أنان السبت المقبل إلى طهران أي بعد يومين من انقضاء مهلة مجلس الأمن نهاية هذا الشهر, وهي مهلة قالت الولايات المتحدة إنه يجب أن تتبعها عقوبات, وإلا لجأت إلى تحالف مستقل لتجميد أصول إيران.
المصدر : وكالات