تعيين رئيس وزراء بأوكرانيا بعد أزمة سياسية طويلة
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام إسبانية: 13 قتيلا على الأقل في عملية الدهس في برشلونة
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/9 هـ

تعيين رئيس وزراء بأوكرانيا بعد أزمة سياسية طويلة

تعيين قيكتور يانوكوفيتش لرئاسة الحكومة قد ينهي الأزمة بأوكرانيا (الفرنسية-أرشيف)

وافق الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو على تعيين فيكتور يانوكوفيتش المقرب من روسيا في منصب رئيس الحكومة وذلك في خطوة من شأنها أن تضع حدا لأزمة سياسية مستمرة منذ أربعة أشهر في أوكرانيا.

وقال يوشينكو في تصريح مباشر عبر التلفزيون ليل الأربعاء إنه اتخذ قرارا برفع ترشيح فيكتور يانوكوفيتش لمنصب رئيس الوزراء إلى البرلمان.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه مدرك بالصعوبات التي ستترتب على هذا القرار، لكنه اعتبر أن ذلك يمثل فرصة وحيدة لتوحيد ضفتي نهر دنايبر، في إشارة إلى الانقسام الحاصل في البلاد بين مؤيدين للغرب في غرب النهر ومؤيدين للروس في شرقه.

ويعتبر يانوكوفيتش، وهو خصم سياسي ليوشينكو وللثورة البرتقالية التي جاءت به للحكم، شخصية مثيرة للجدل في البلاد. فقد اجتمع أمس الأربعاء أمام مبنى البرلمان في العاصمة كييف أنصار وخصوم يانوكوفيتش على السواء, حيث يطالب أنصار يانوكوفيتش بتعيينه رئيسا للوزراء, فيما يدعو خصومه إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

ويأتي تعيين يانوكوفيتش رغم أن إقرار الرئيس الأوكراني أمس بأن المحادثات بشأن تشكيل حكومة ائتلافية في بلاده فشلت بعد أسبوعين من المداولات بشأنها بين الأطراف السياسية.

وأوضح يوشينكو أن المباحثات التي أجراها مع نواب يمثلون الأحزاب الخمسة الرئيسية حول ضرورة التوصل إلى اتفاق بين القوى الموالية لأوروبا وتلك الموالية لروسيا، أخفقت في التوصل إلى أرضية مشتركة حول الأولويات الرئيسية للدستور والتوجهات الرئيسية لعملية التنمية المحلية.

على خلفية ذلك الفشل أثير احتمال الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة حسب الدستور خاصة بعد مرور ستين يوما على الانتخابات والفشل في تشكيل الحكومة. وقد انتهى ذلك الموعد في 25 من الشهر الماضي.

المصدر : وكالات