روسيا تحقق بحادث تحطم طائرتها فوق أوكرانيا
آخر تحديث: 2006/8/24 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/24 الساعة 00:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/30 هـ

روسيا تحقق بحادث تحطم طائرتها فوق أوكرانيا

170 شخصا بينهم 45 طفلا قضوا في الحادث (رويترز)

أعلنت المحكمة العليا الروسية فتح تحقيق بشأن "خرق قواعد الأمن" بعد الحادث الذي تعرضت له طائرة ركاب روسية في أوكرانيا وقضى فيه جميع ركابها الـ170.

وقال بيان للمحكمة إن تحقيقا فتح حول خرق قواعد الأمن في قطاع النقل، مستبعدة بذلك وجود "عمل إرهابي".

وتحطمت الطائرة وهي روسية الصنع من طراز "توبلوف 154" أثناء مرورها أمس بالأجواء الأوكرانية فوق منطقة دونتسيك قادمة من مدينة أنابا جنوبي روسيا، ما أدلى لمقتل جميع ركابها الـ160 وبينهم 45 طفلا بالإضافة إلى طاقمها المكون من عشرة أفراد.

ولا تزال أسباب الحادث غير معروفة، وتؤكد موسكو أن سوء الأحوال الجوية تسببت بالكارثة في حين تتحدث كييف عن حريق اندلع على متن الطائرة على علو عشرة آلاف متر قبل تحطمها.

ورجح مسؤولو طيران أن يكون سبب الحادث اندلاع حريق على متنها بعد أن ضربها البرق، كما ذكرت وزارة شؤون الطوارئ الأوكرانية أن طاقم الطائرة أبلغ عن نشوب حريق على متنها وهي على ارتفاع 10 آلاف متر حيث عدل اتجاهها محاولا الهبوط اضطراريا قبل أن يفقد الاتصال مع مسؤولي المراقبة الجوية.

وأشارت الوزارة إلى أن طاقم الطائرة أطلق نداء استغاثة قبل ثلاث دقائق من فقدها ارتفاعها كما كرر هذا النداء مرتين قبل تحطم الطائرة، وأنها ارتطمت بالأرض في ما يبدو أنه محاولة هبوط على بطنها وليس على عجلاتها.

وشاهد مسؤولو الملاحة الجوية الأوكرانيون الطائرة وهي تفقد ارتفاعها بشكل مفاجئ عند الساعة 14:39 بالتوقيت المحلي قبل أن تختفي من على شاشات أجهزة الرادار.

أما مسؤولو مطار أنابا فقالوا إنه جرى فحص الطائرة بشكل معتاد قبل بدء رحلتها ولم يكشف الفحص الفني عن وجود أي مشكلة، لكن مدير المطار أوليغ تولستيغ ذكر أنه لم يتم تزويد الطائرة بالوقود.

وتناقضت الأقوال بشأن الأحوال الجوية إذ ذكر مسؤولون في قطاع الملاحة أن الطائرة المنكوبة كانت تقوم برحلتها في أجواء مضطربة بشكل حاد تسودها العواصف قبل تحطمها، فيما ذكر مسؤولو شركة بولكوفو آير لاينز أنها كانت عادية لحظة وقوع الحادث.

يذكر أن أحدث حوادث تحطم طائرات روسية كان قد وقع لطائرة من طراز أيرباص 310 في يوليو/تموز الماضي وذلك خلال هبوطها ما أدى لمقتل 124 شخصا من بين 203 كانوا على متنها.

المصدر : وكالات