توقيع اتفاق لإنهاء المظاهر المسلحة في كينشاسا
آخر تحديث: 2006/8/23 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/23 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/29 هـ

توقيع اتفاق لإنهاء المظاهر المسلحة في كينشاسا

قوات الأمم المتحدة تواجه مزيدا من الصعوبات (رويترز)

وقع معسكرا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا ونائب الرئيس جان بيار بيمبا مساء الثلاثاء على اتفاق لسحب قواتهما من وسط كينشاسا بعد يومين من المواجهات بالأسلحة الثقيلة.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الاتفاق وقع من قبل ممثلين لكابيلا وبيمبا وعن الجيش الكونغولي وبعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية والبعثة الأمنية الأوروبية، في اجتماع عقدته "مجموعة عمل" في مقر بعثة المنظمة الدولية في كينشاسا.

وجاء في الاتفاق أن مجموعة العمل هذه أقرت تحركات عدة "تدخل حيز التنفيذ فورا" بينها "عودة كافة القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تم نشرها في العاصمة إلى مواقعها السابقة وذلك بهدف العودة إلى الوضع القائم" سابقا.

وكانت انفجارات الصواريخ ونيران الأسلحة الصغيرة قد هزت كينشاسا لليوم الثالث، بعد الإعلان يوم الأحد الماضي عن أن الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم 30 يوليو/تموز لم تكن حاسمة، وأن كابيلا سيخوض انتخابات إعادة أمام بيمبا.

ومنذ هذا الإعلان اشتبك أفراد حرس كابيلا الرئاسي المدججون بالسلاح بشكل متكرر مع جنود موالين لبيمبا رئيس حركة تحرير الكونغو، وهي حركة تمرد سابقة تحولت الآن إلى حزب سياسي يحظى بتأييد كبير في كينشاسا.
المصدر : وكالات