طهران أعلنت رفضها وقف التخصيب قبل يومين من موعد ردها على العرض الغربي (الفرنسية-أرشيف)

جددت طهران اليوم رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم، مؤكدة أن هذا الأمر لا يدخل ضمن قائمة أولوياتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي "لن نوقف تخصيب اليورانيوم، المسألة أن كل شيء يجب أن يكون خاضعا للنقاش، لكن وقف تخصيب اليورانيوم ليس على أجندتنا".

وتأتي التصريحات الإيرانية قبل يومين من الموعد الذي حددته طهران للرد على عرض الحوافز الغربي للتخلي عن طموحاتها النووية، وكان مجلس الأمن قد أمهل طهران حتى نهاية الشهر الجاري لوقف عمليات التخصيب، محذرا إياها من مواجهة عقوبات دولية.

طهران أكدت أنها ستختبر صواريخ جديدة خلال المناورات (رويترز)
مناورات عسكرية
من جهة أخرى أجرت إيران تجربة لصاروخ أرض-أرض في إطار المناورات العسكرية التي بدأتها أمس السبت.

ولم تحدد طهران التاريخ الذي ستنتهي فيه هذه المناورات والتي تجرى جنوبي البلاد، ولكنها أكدت أنها ستختبر فيها أسلحة جديدة من ضمنها صاروخ على سطح البحر دون أن تحدد اسم هذا الصاروخ أو مداه.

وفي السياق أعلن التلفزيون الإيراني أن طائرة تدريب تحطمت خارج طهران بعد اشتعال النيران فيها، لكن لم يتضح ما إن كانت الطائرة مشاركة في المناورات العسكرية أم لا.

من جانبه أكد القائد العام للجيش الإيراني عطاء الله صالحي أن قوات بلاده المسلحة مستعدة لمواجهة أي عمل تقوم به إسرائيل عقب ما تصفه إيران بهزيمة إسرائيل أمام حزب الله.

وكانت إسرائيل قد شنت ضربة جوية على المنشآت النووية العراقية عام 1981، وتوقع بعض المحللين أن تبحث إسرائيل شن ضربة مماثلة على إيران.

المصدر : وكالات