الرئيس جوزيف كابيلا يحصل على 44.81% من الأصوات في انتخابات تاريخية (الفرنسية أرشيف)
أعلن رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات بجمهورية الكونغو الديمقراطية أن الرئيس جوزيف كابيلا حصل على 44.81% من الأصوات في الانتخابات التاريخية التي جرت بالبلاد نهاية الشهر الماضي مما يعني أنه سيتم إجراء جولة إعادة.

وقال رئيس اللجنة أبولينير مالو مالو للتلفزيون الرسمي إن جان بيير بيمبا زعيم المتمردين سابقا جاء في المركز الثاني بحصوله على 20.03% من الأصوات.

وتم بصفة مؤقتة تحديد موعد جولة الإعادة بين كابيلا وبيمبا في 29 أكتوبر/تشرين الثاني المقبل.

ودعا مالو مالو، كابيلا وبيمبا إلى المشاركة في الجولة الثانية بعد حصولهما على معظم الأصوات طبقا للقانون الانتخابي، وذلك في بيانه الذي أجلت صدوره اشتباكات بين القوات الموالية للمرشحين بالعاصمة كينشاسا بعد ظهر الأحد.

وبلغت نسبة المشاركة الجماهيرية 70% من إجمالي الناخبين المسجلين البالغ عددهم 25 مليون نسمة بتلك الدولة الواقعة وسط أفريقيا والغنية بالمعادن والتي تعادل مساحتها أوروبا الغربية.

واحتل أنتوين جيزينجا وهو سياسي معارض مخضرم في الثمانينيات من العمر المركز الثالث بحصوله على 13.6%، وما زالت هذه النتائج مؤقتة إلى أن تصدق عليها المحكمة العليا التي تفصل في النزاعات الانتخابية على النتائج.

وأمام المرشحين ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الاثنين لرفع أي شكوى على أن تدرسها المحكمة خلال أسبوع.

اشتباكات وإطلاق نار قرب مقر حركة تحرير الكونغو "حزب جان بيار بيمبا" (رويترز أرشيف)
قتلى وجرحى

وقد أفادت حصيلة جديدة أعدت بالاستناد إلى مصادر عسكرية والأمم المتحدة والشرطة أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا مساء الأحد خلال تبادل كثيف لإطلاق النار وسط كينشاسا.

وقد تحدثت حصيلة أولى عن قتيل من الجنود الذين يتولون حماية جان بيار بيمبا نائب الرئيس خلال اشتباك مع جنود الحرس الرئاسي قرب مقر حركة تحرير الكونغو التي يرأسها بيمبا.

وأعلن مصدر بالشرطة أن يابانيا قتل مساء أمس وأصيب خمسة آخرون بجروح أمام مركز البريد بكينشاسا، موضحا أن الجرحى نقلوا إلى مستشفى خاص بالعاصمة.

وقال مصدر عسكري غربي إن جنديا من الحرس الرئاسي قتل خلال تبادل إطلاق النار الذي حصل قرب مقر حركة تحرير الكونغو ومقرات شبكات تلفزة خاصة يملكها بيمبا.

وذكر موييس موسانغانا المسؤول الإعلامي لبيمبا أن هذه الحوادث بدأت بعد أول رصاصة أطلقتها الشرطة، مضيفا أن عناصر من الحرس الرئاسي وصلوا سريعا وحصل تبادل غزير لإطلاق النار. وأسفرت هذه الاشتباكات عن حوالي عشرة جرحى وفق حصيلة مؤقتة للشرطة.

المصدر : وكالات