مناورات واشنطن وسول تثيرغضب بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2006/8/20 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/20 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/26 هـ

مناورات واشنطن وسول تثيرغضب بيونغ يانغ

المناورات الأميركية الكورية الجنوبية أقلقت الجار الشمالي (الفرنسية-أرشيف)

بدأت كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة اليوم، يتوقع أن تزيد من حدة التوتر بالمنطقة في أعقاب إجراء كوريا الشمالية تجربة عدد من صواريخها البالستية الشهر الماضي.

 

وفي رد فعل غاضب، اعتبرت بيونغ يانغ هذه المناورات مغامرة عسكرية خطيرة من شأنها أن تدفع الوضع بشبه الجزيرة الكورية إلى حافة الحرب.

 

ورغم أن هذه المناورات تجري منذ عقود دون أن تثير أي حساسية فإن بيونغ يانغ اعتبرتها مقدمة لغزوها ومقدمة لحرب نووية، وتعهدت من أجل ذلك بتنشيط قوة ردعها النووي لمواجهة أي مخاطر من هذا القبيل.

 

مساعدات جنوبية

فيضانات مدمرة بكوريا الشمالية(الفرنسية)
وفي هذه الأثناء أعلنت سول نيتها إرسال مائة ألف طن من الأرز عن طريق الصليب الأحمر لكوريا الشمالية التي دمرتها الفيضانات، في برنامج مساعدات يتضمن أيضا مواد بناء ومعدات.

 

وكانت سول، وهي المورد الرئيسي للمساعدات للشطر الكوري الشمالي، قطعت المساعدات الغذائية بعد أن تحدت إجراء بيونغ يانغ تجارب على 7 صواريخ في الخامس من يوليو/ تموز الماضي.

 

ورفضت كوريا الشمالية من قبل عروض مساعدة من سول وبرنامج الأغذية العالمي، إلا أن مسؤولا من برنامج الأغذية العالمي أكد أن بيونغ يانغ مستعدة لتغيير موقفها وقبول عرضها بتزويدها بدقيق وقمح وزيت نباتي.

 

وأدت العواصف التي ضربت كوريا الشمالية الشهر الماضي إلى التسبب بفيضانات أسفرت عن سقوط 151 قتيلا على الأقل، وفقا للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

المصدر : وكالات