شارون لدى تكليفه فيشر بمنصب محافظ البنك المركزي (الفرنسية- أرشيف)
يهودي الأصل أميركي النشأة والجنسية، أستاذ الاقتصاد المتخصص الذي استقطبته المؤسسات الاقتصادية العالمية إما للعمل بها أو لتقديم الاستشارات.

عين في البنك الدولي نائب الرئيس ثم كبير الاقتصاديين (1988-1990)، وبصندوق النقد الدولي عين النائب الأول لمدير الصندوق ثم المستشار الاقتصادي الخاص لمجلس إدارة الصندوق (1994-2002)، ثم المسؤول الثاني في شركة الاستثمار المالية العالمية "سيتي غروب".

وفي خطوة مفاجئة، تم اختياره من قبل حكومة أرييل شارون لتولى منصب محافظ بنك إسرائيل المركزي في يناير/كانون الثاني 2005.

وقد أثار قبول فيشر لهذا المنصب جدلا كبيرا حول ظروف وأسباب اختياره، حيث تخلى بموجبه عن جنسيته الأميركية ليحصل على الجنسية الإسرائيلية كي يؤهل رسميا لشغل المنصب، كما قبل براتب سنوي ضعيف جدا قياسا إلى دخله السنوي من منصبه في "سيتي غروب".

ولد فيشر في زامبيا عام 1943، وانتقل إلى أميركا حيث تلقى تعليمه الأول، ثم إلى لندن حيث حصل على درجة البكالوريوس والماجستير في علم الاقتصاد من كلية الاقتصاد في لندن عام 1966، ثم على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام 1969.

عمل أستاذا مساعدا في الاقتصاد بجامعة شيكاغو حتى عام 1973 ثم انتقل للعمل أستاذا مشاركا في قسم الاقتصاد في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا. وفي عام 1977 أصبح أستاذا ورئيس قسم الاقتصاد بالمعهد.

عمل بعد ذلك أستاذا زائرا في كل من الجامعة العبرية بالقدس ومعهد هوفر باستانفورد.

ألف فيشر الكثير من الكتب في علم الاقتصاد من أشهرها كتاب "الاقتصاد الكلي" الذي ألفه مع رودي دورنبوش، كما له كذلك العديد من المقالات المنشورة في الصحف والمجلات العالمية الكبرى المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية.

المصدر : الجزيرة