أوبرادور يدعو للاعتصام حتى البت بطعون انتخابات المكسيك
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/9 هـ

أوبرادور يدعو للاعتصام حتى البت بطعون انتخابات المكسيك

طريق لاريفورما في العاصمة نيومكسيكو (رويترز)

قال أندرس مانويل لوبيز أوبرادو مرشح حزب الثورة الديمقراطي بانتخابات المكسيك الرئاسية التي جرت قبل شهر إن أنصاره سيرابطون بوسط العاصمة حتى تبت المحكمة الانتخابية الفدرالية مطلع الشهر المقبل بطعن تقدم به ضد غريمه فيليبي كالديرون من حزب العمل الوطني الحاكم الذي أعلن فائزا بالاقتراع.
 
ونصب العديد من أنصار أوبرادو خيامهم في طريق لا ريفورما, قريبا من القصر الرئاسي, ضاربين حصارا على امتداد ثمانية كيلومترات, ما عطل حركة سير السيارات, وجعل العديد من سكان العاصمة نيومكسيكو يتذمرون بمن فيهم أنصار للمرشح اليساري.
 
وكان أوبرادور دعا الأحد الماضي أنصاره إلى الاعتصام, في تجمع حضره 1.2 مليون شخص حسب سلطات المدينة.
 
يسن القانون ويخرقه
لوبرادور سن قانونا حين كان عمدة العاصمة يمنع تعطيل السير بالطرق الرئيسية (الفرنسية)
وانتقد الرئيس فيسنتي فوكس الاعتصامات بدعوى أنها تعطل الحياة العامة وتلحق الأضرار بالاقتصاد خاصة قطاع السياحة, واتهم أوبرادور بأنه يتنكر أصلا لقانون كان ينادي به حين كان عمدة المدينة يمنع إغلاق الطرق الرئيسية.
 
كما اتهم فيسنتي آليخاندرو إنسيناس عمدة المدينة الحالي -من حزب الثورة الديمقراطي- بالتواطؤ مع أوبرادور.
 
وأعلنت الهيئة الانتخابية أن كالديرون فاز بفارق 0.58% من الأصوات, ولديها حتى الأول من الشهر المقبل لتبت في الطعون, على أن تعلن في السادس منه رسميا الرئيس القادم الذي ينصب في مهامه في الأول من ديسمبر/كانون الأول.
 
ويقول أوبرادور إنه فاز بالانتخابات الرئاسية لكن الانتصار سلب منه, ورفع إلى المحكمة طعونا تعززها مستندات بينها تسجيلات فيديو وسجل من 836 صفحة.
المصدر : وكالات