كير يدعو لفصل السياسة الأميركية عن إملاءات إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

ينظم مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) في أواخر الشهر الجاري في العاصمة الأميركية ندوة تحت عنوان "لوبي إسرائيل والرد الأميركي على حرب لبنان".

وسوف يتحدث في الندوة التي ستعقد بمقر الصحافة الوطني بواشطن يوم 28 من الشهر الجاري جون ميرشيمر وستيفن والت، مؤلفا دراسة نشرتها جامعة هارفارد الأميركية على موقعها مؤخرا بعنوان "لوبي إسرائيل".

وتركز دراسة "لوبي إسرائيل" على كشف دور اللوبي الموالي لإسرائيل في الولايات المتحدة في صياغة السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط ومصادر قوة اللوبي المذكور وما إذا كان نفوذ هذا اللوبي وسياساته يخدمان مصالح أميركا أو يضران بها.

ودعا كير في بيان وصلت نسخة منه للجزيرة نت إلى فصل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط عن إملاءات اللوبي الموالي لإسرائيل حتى ينظر العالم للولايات المتحدة كوسيط عادل بالمنطقة.

ويرى رئيس مجلس إدارة كير، بارفيز أحمد أن هناك تغييرا في توجهات الرأي العام الأميركي بخصوص نفوذ لوبي إسرائيل في مراكز اتخاذ القرار في الولايات المتحدة.

وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) قد أجرى في أوائل الشهر الحالي استطلاعا حول توجهات الرأي العام الأميركي أظهر أن غالبية الأميركيين يميلون لموقف أميركي محايد تجاه الصراع الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة