جيش سريلانكا يعلن مقتل خمسة من التاميل
آخر تحديث: 2006/8/16 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/16 الساعة 12:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/22 هـ

جيش سريلانكا يعلن مقتل خمسة من التاميل

تفاقم الأحداث في سريلانكا ينذر بانهيار كامل للهدنة بين الحكومة والمتمردين (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع السريلانكية اليوم مقتل خمسة عناصر من جبهة نمور تحرير تاميل (إيلام) بعد معركة دارت في شبه جزيرة جفنا شمالي البلاد.

وأفاد مصدر في الوزارة بعدم وقوع خسائر في الأفراد بين صفوف الجيش أو العاملين في ميناء المدينة.

ويأتي احتدام المعارك بين الحكومة والمتمردين بعد يوم من نفي كولومبو لما أسمته ادعاءات المتمردين بشأن قيام قواتها الجوية بقصف ملجأ للأطفال في شمالي شرقي البلاد ما أسفر عن مقتل 61 طفلة مؤكدة على أن قواتها استهدفت "هدفا عسكريا مشروعا" يشهد عمليات لتدريب المتمردين، وبينهم أطفال.

وأكد المتحدث باسم الحكومة السريلانكية في تصريحات للصحفيين أمس أن القوات الجوية تراقب الموقع المعني منذ عام 2004 مشيرا إلى أنها اكتشفت فيه تدريب المسلحين الذي يتم نشرهم في الخطوط الأمامية لقتال قوات الأمن.

وفي رده على ادعاءات مقتل أطفال في الغارة الجوية أوضح المسؤول الحكومي "أن السن أو النوع لا يؤخذان في الحسبان عندما يتعلق الأمر بالعمليات القتالية".

ضحايا أبرياء
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أصدرت إثر الحادث بيانا قالت فيه إن الأطفال الذين قتلوا في القصف هم "ضحايا أبرياء".

وأوضح البيان أن مجموعة من العاملين باليونيسيف قامت بعد القصف بزيارة الموقع لتقييم الموقف وتوفير الوقود والمؤن للمستشفى القريب وتقديم الدعم والمشورة للمصابين وعائلات الضحايا.

الحرب لا تميز بين صغير أو كبير (رويترز-أرشيف)
الحكومة من جانبها قالت إنها تسعى لعقد اجتماع مع ممثلي اليونيسيف في كولومبو في وقت لاحق لتفسير موقفها من الواقعة، كما تعتزم الاجتماع بدبلوماسيي وممثلي الدول المانحة.

وعلى صعيد متصل، أغلقت جميع المدارس في سريلانكا أبوابها لمدة أسبوعين في خطة ينظر إليها بأنها احترازية خشية أن يشن متمردو التاميل هجمات انتقامية على المدارس الحكومية.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تواصل القتال المحتدم، الذي يعد الأسوأ من نوعه منذ بدء تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، بين الحكومة ومتمردي التاميل عام 2002 برعاية دولية.

وأسفرت أحداث الأسابيع الأربعة الأخيرة عن مقتل ما لا يقل عن 450 شخصا بينهم مدنيون.

المصدر : وكالات