إيران مستعدة لمناقشة تعليق تخصيب اليورانيوم
آخر تحديث: 2006/8/17 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/17 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/23 هـ

إيران مستعدة لمناقشة تعليق تخصيب اليورانيوم

متكي يعلن استعداد بلاده لبحث تعليق تخصيب اليورانيوم مع الغرب (رويترز)

أبدت إيران اليوم استعدادا للبحث في مسألة تعليق تخصيب اليورانيوم مع الدول الغربية، مشيرة إلى أنها ستسعى لتوضيح وجهة نظرها القائلة بأن تجميد عمليات التخصيب يعتبر غير منطقي.

وقال وزير الخارجية منوشهر متكي خلال مؤتمر صحفي "نحن مستعدون لبحث كل القضايا بما في ذلك التعليق. لا يوجد منطق وراء تعليق الأنشطة الإيرانية نحن مستعدون لأن نشرح ذلك لهم".

يأتي ذلك بعد أن أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال جولة في شمال غرب البلاد أن "إيران مع التفاوض، لكننا نقبل فقط بالمفاوضات النزيهة ولا نقبل بالتخلي عن حقوقنا".

وكان أحمدي نجاد ومسؤولون آخرون قد صرحوا من قبل بأن امتلاك دائرة الوقود النووي كاملة بما في ذلك عملية التخصيب هو حق من حقوق بلادهم القومية.

يذكر أن الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا أقرت مبادرة في يونيو/حزيران الماضي تحتوي على مجموعة من الحوافز لإيران شريطة تعليقها عمليات التخصيب قبل بدء المفاوضات، غير أن إيران أعلنت أنها سترد على اقتراح الحوافز بحلول 22 أغسطس/آب.

لكن الدول الست التي رأت في تأخير الرد الإيراني على مبادرتها تلكؤا قامت بتحويل مسألة البرنامج النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الذي قرر بدوره في نهاية الشهر الماضي مطالبة طهران بوقف أنشطتها النووية الحساسة بحلول 31 أغسطس/ آب وإلا تعرضت لعقوبات دولية.

وتؤكد إيران أنها تريد تخصيب اليورانيوم لتشغيل محطات الطاقة النووية لأغراض مدنية وهو حق لها كدولة موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي بينما يتهمها الغرب بالسعي لامتلاك قدرة نووية لتطوير إمكاناتها العسكرية.

المصدر : وكالات