الأمم المتحدة تستبعد اعتقال قادة متمردي جيش الرب
آخر تحديث: 2006/8/15 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/15 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/21 هـ

الأمم المتحدة تستبعد اعتقال قادة متمردي جيش الرب

قادة جيش الرب مطلوبون لمحكمة لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب (رويترز-أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أن قواتها العاملة في جنوب السودان لا تخطط لإلقاء القبض على قادة متمردي جيش الرب المتهمين بارتكاب جرائم حرب إذا حضروا إلى مدينة جوبا بجنوب السودان للمشاركة في محادثات سلام مع الحكومة الأوغندية.

وقال منسق المنطقة الجنوبية لبعثة المنظمة الدولية في السودان جيمس إليري، إن القوة الأممية تعلم أن من واجبها اعتقال زعيم المتمردين جوزيف كوني أو نائبه فينسنت أوتي وفاء بالتزاماتها حيال المحكمة الجنائية الدولية، لكنها لن تفعل ذلك بسبب عدم وجود أي تفويض يخولها للقيام بذلك.

وشدد على أن المرحلة القادمة تتطلب مشاركة الزعامة الأوغندية وقياديي جيش الرب لإنجاح المحادثات التي تأجلت الأسبوع الماضي بعد أن فشل الجانبان في الاتفاق على شروط وقف العمليات العسكرية.

وقال الجيش الأوغندي أول أمس إنه قتل واحدا من بين القادة الخمسة الكبار لجيش الرب المدرجين على قائمة المحكمة الجنائية في لاهاي.

لكن إليري قال إنه لا يعتبر أن هذه المسألة سيكون لها تأثير كبير على عملية السلام. وقال متحدث باسم جيش الرب إن وفد المتمردين المفاوض تعهد بحضور جلسة المحادثات بصرف النظر عن أي شيء.

وتعهدت كمبالا وحكومة جنوب السودان بهزيمة جيش الرب بالقوة إذا لم تسفر المحادثات عن إنهاء تمردهم المستمر منذ 20 عاما، والذي أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد ما يقرب من مليوني شخص في شمال أوغندا وجنوب السودان.



المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: