استنفار أمني في جميع المطارات البريطانية (رويترز)

أعلنت الشرطة البريطانية أن عدد الأشخاص الذين اعتقلوا بتهمة التخطيط لتفجير طائرات خلال رحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة بلغ 24 شخصا. وأفادت الأنباء بأن جميع المعتقلين بريطانيو الجنسية وتم القبض عليهم في عمليات دهم بلندن وبرمنغهام.

كما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم أن باكستان ألقت القبض على بعض الأشخاص بالتنسيق مع عمليات الاعتقال التي قامت بها بريطانيا. وأضافت أن الاعتقالات تمت نتيجة تعاون استخباراتي وثيق بين باكستان والولايات المتحدة وبريطانيا.

وقد سمحت سلطات مراقبة حركة الطائرات في بريطانيا باستئناف الرحلات الجوية قصيرة المدى من مطار هيثرو وإليه. جاء ذلك بعد أن أشاع الإعلان عن إحباط خطة التفجيرات حالة من الفوضى في مجال النقل الجوي الأوروبي.

وقد أدى تعزيز الإجراءات الأمنية في هيثرو ومطارات رئيسية أخرى بأوروبا إلى إلغاء عدد من الرحلات دون إنذار مسبق، إضافة إلى تأخير مواعيد إقلاع رحلات أخرى. وتزاحمت صفوف طويلة في المطارات البريطانية وجرى تفتيش الركاب تفتيشا كاملا.

ومنع اصطحاب حقائب اليد على متن الطائرات على أن توضع المستلزمات الضروية مثل الأدوية أو وثائق السفر في أكياس بلاستيك شفافة.

كما ستمنع المطارات البريطانية الأجهزة التي تعمل بالكهرباء أو بالبطاريات بما فيها أجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف النقالة، وتقرر أيضا مصادرة كل أنواع السوائل من الركاب على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

إلغاء مفاجئ وتأخير طويل للرحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة(رويترز)

تصريحات بوش
وفي الولايات المتحدة قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن المخطط يؤكد أن بلاده لا تزال في حالة حرب مع من أسماهم "فاشيين إسلاميين". وأضاف "من الخطأ الاعتقاد بأنه لا توجد تهديدات للولايات المتحدة".

أما وزير الأمن الداخلي الأميركي مايكل شيرتوف فلم يستبعد تورط تنظيم القاعدة في التخطيط لهذه العملية. وأوضح في مؤتمر صحفي أن المخططين "جمعوا بالفعل كل ما يحتاجون إليه من عناصر وكانوا في المرحلة النهائية من الإعداد قبل الانتقال إلى التنفيذ".

وأوضح أن التفجيرات كانت ستتم بشكل متزامن في عدة طائرات بصورة تماثل هجمات سبتمبر/أيلول 2001.

وقال مسؤول استخبارات أميركي إن السلطات تعتقد أن المخطط انطوى على متفجرات سائلة معقدة كانت ستصطحب على متن الطائرة مع احتمال إخفاء أكثر من مقداح بطارية للتفجير في منبهات وأجهزة كمبيوتر محمول وآلات حاسبة.

ورفعت السلطات الأميركية مستوى التأهب الأمني إلى أعلى مستوياته ومنعت الركاب من اصطحاب السوائل عدا حليب الأطفال والأدوية. وقالت وزارة الأمن الداخلي إن على المسافرين في بريطانيا والولايات المتحدة توقع تأخير رحلاتهم لفترات طويلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات