إرباك في حركة السفر في مطار جاتويك بلندن (رويترز)

عاشت أوروبا والولايات المتحدة حالة من الاستنفار والإرباك بعد إعلان السلطات البريطانية إحباطها مخططا لتفجير عدد من الطائرات المتجهة من لندن إلى مطارات الولايات المتحدة.

فقد رفعت أجهزة الأمن البريطانية حالة التأهب إلى "الحرج", وهو المستوى الأعلى في سلم من خمس درجات تحسبا لهجمات وشيكة.

كما أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية رفع مستوى الخطر في البلاد إلى المستوى الحاد أو الأحمر بالنسبة لرحلات الطيران التجارية المنطلقة من المملكة المتحدة.

وأعلنت إيطاليا حالة من التأهب وإن لم ترفع ذلك إلى الحد الأقصى. وفي بولندا أغلقت السلطات مطار وارسو بسبب ما قالت إنه تهديد أمني. وقال متحدث باسم سلطات المطار إنه تم إخلاء جميع قاعاته إثر اكتشاف حقيبة مجهولة في إحدى محطاته.

تفاصيل شحيحة
ورغم تكتم السلطات البريطانية حول تفاصيل ما قالت إنها مؤامرة خطيرة لتفجير طائرات متجهة للولايات المتحدة، فقد أكد وزير الداخلية البريطاني أن الخطة التي أحبطتها الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) كانت تهدف إلى "إسقاط عدد من الطائرات عن طريق تفجيرها في الجو" لتسبب "خسائر فادحة في الأرواح".

وأضاف جون ريد أن الخطة كانت "كبيرة للغاية" والسلطات تعتقد بأنها كانت تشكل "تهديدا كبيرا للمملكة المتحدة وشركائها".

وفي مؤتمر صحفي لاحق أكد ريد أن اللاعبين الأساسيين في هذه الخطة هم الآن وراء القضبان. 

وقال مصدر بالشرطة البريطانية إنه يعتقد بأن المؤامرة كانت تتضمن إدخال جهاز به كيماويات سائلة قابلة للتفجيرإلى الطائرات. وبناء على ذلك منعت شركة الطيران البريطانية والشركات الأميركية المسافرين على متنها من حمل حقائبهم ومتعلقاتهم اليدوية إلى الطائرة.

وفيما نقلت وسائل الإعلام البريطانية عن سلطات البلاد اعتقلت 21 مشتبها به فقد أكدت مصادر أمنية بريطانية أن عدد المشتبه بهم يصل 50، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف المخطط قبل أن يتمكن أحد من المنفذين من الصعود إلى أي طائرة.

وقالت مصادر أخرى إن المخطط الذي أشير فيه بأصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة كان يستهدف تفجير تسع طائرات تابعة لثلاث شركات طيران أميركية في الجو وبشكل متزامن.

لوحة إلكترونية بمطار هيثرو
تظهر إلغاء الرحلات (رويترز)
تأجيل الرحلات

وأحدث الإعلان عن المخطط إرباكا كبيرا في حركة الطيران من وإلى المطارات البريطانية.

وقالت شركة الخطوط الجوية البريطانية إنها ألغت جميع رحلاتها القصيرة من وإلى مطار هيثرو حتى الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش اليوم. وقالت الشرطة في بيان إنها تتوقع إلغاء بعض الرحلات الطويلة كذلك.

ونصحت الشركة كل الزبائن غير المضطرين للسفر اليوم بالبقاء في منازلهم.

وقررت كل من شركة كي.أل.أم الهولندية وإير فرانس الفرنسية ولوفتهانزا الألمانية وإيبيريا الإسبانية وأولمبيك اليونانية إلغاء رحلاتها المتجهة إلى لندن بشكل مؤقت، كما أعلن مطار بروكسل في بلجيكا إلغاء جميع الرحلات المتجهة إلى العاصمة البريطانية مؤقتا أيضا.

المصدر : الجزيرة + وكالات