FBI يتهم ثمانية خارج أميركا بالتخطيط لتفجيرات بنيويورك
آخر تحديث: 2006/7/8 الساعة 10:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/8 الساعة 10:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/12 هـ

FBI يتهم ثمانية خارج أميركا بالتخطيط لتفجيرات بنيويورك

مارك ميرشون أكد أن جميع المتهمين الرئيسيين لم يدخلوا الأراضي الأميركية (رويترز)

أعلن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (FBI) أنه تم تحديد هوية ثمانية أشخاص ثلاثة منهم معتقلون بالخارج بتهمة التخطيط لضرب شبكة قطارات الأنفاق بمدينة نيويورك. وقال مساعد المدير المسؤول عن مكتب FBI بنيويورك إن الثمانية يعتبرون من المدبرين الرئيسيين.

وأوضح مارك ميرشون بمؤتمر صحفي بنيويورك أن لبنانيا في الـ31 من العمر وجهت إليه تهم رسمية بلبنان ووصفه بأنه العقل المدبر للمخطط، مشيرا إلى أن السلطات الأميركية عملت مع أجهزة استخبارات بست دول لإحباط الهجوم المخطط على خط السكك الحديدية الذي يربط بين مانهاتن ونيوجيرسي أسفل نهر هدسون.

وأشار المسؤول الاستخباري الأميركي إلى أن المخطط يتضمن تنفيذ هجمات انتحارية وتفجير عبوات ناسفة، مبينا أن جميع المشتبه بهم الرئيسيين لم يدخلوا الولايات المتحدة.

من جهته أكد وزير الأمن الداخلي مايكل شيرتوف تفكيك ما أسماه الشبكة الإرهابية، مشيدا بدور السلطات التي تحركت مبكرا لإحباط المخطط. واعتبر أنه ليس هناك قلق حاليا من وقوع هجوم وشيك.

وذكر المسؤولون الأميركيون أن "المؤامرة" كانت لا تزال بمرحلة التخطيط، وأن المتورطين فيها لم يقوموا بأي أعمال استطلاع ولم يحصلوا على أي مواد لتنفيذ هجوم.

واشنطن: قطارات الأنفاق كانت هدفا رئيسيا (الفرنسية-أرشيف)
متهم لبناني
من جهتها كشفت وزارة الداخلية اللبنانية عن اسم مواطنها المتهم بأنه يدعى عاصم محمود ويعمل أستاذا بالجامعة الأميركية، ويتردد كثيرا على كندا والولايات المتحدة. وأضاف بيان للوزارة أن محمود يُعرف باسم أمير الأندلسي، واعتقل منذ شهر ونصف الشهر بعد متابعة عبر شبكة الإنترنت.

وبحسب البيان اعترف المتهم بالتخطيط لضرب قطارات أنفاق نيويورك، وأنه كان يعتزم السفر إلى باكستان لتلقي تدريبات لمدة أربعة أشهر على أن يكون موعد العملية أواخر العام الجاري.

يُذكر أنه توجد عدة أنفاق تربط بين مانهاتن ونيوجيرسي تحت نهر هدسون، وتشمل نفقي لينكولن وهولاند للسيارات والحافلات بالإضافة إلى أنفاق القطارات.

المصدر : وكالات