مقتل عشرات المسلحين في هجوم للجيش الباكستاني ببلوشستان

مقتل عشرات المسلحين في هجوم للجيش الباكستاني ببلوشستان

 أسلحة ضبطها الجيش الباكستاني من متمردين ببلوشستان (الفرنسية-أرشيف)
قتلت القوات الباكستانية أكثر من 31  متمردا قبليا في إقليم بلوشستان جنوبي غرب البلاد خلال مداهمة لمعسكر للمتمردين. لكن زعيما للمتمردين نفى تلك الأنباء وأعلن إسقاط مروحية عسكرية في المنطقة ومصرع جنود على متنها وهو ما نفته الحكومة الباكستانية.
 
وقال متحدث باسم الحكومة إن قوات الأمن مدعومة بالمروحيات هاجمت أمس مخابئ للمتمردين وعثرت في معسكر بجبال سانغيسلا في منطقة ديرا بوغتي على كميات كبيرة من الأسلحة بينها صواريخ بعيدة المدى.
 
ونفى مساعد مقرب من الزعيم القبلي المتمرد نواب أكبر بوغتي مقتل أي من المسلحين في هجوم الجيش. وقال ودايرا علام خان إن المروحيات قصفت المنطقة دون أن توقع خسائر، مشيرا إلى أن المسلحين أسقطوا إحدى هذه المروحيات مما أدى إلى مصرع جميع من على متنها.
 
وقال الزعيم المتمرد إن الحكومة الباكستانية تريد من خلال هذا الإعلان الرد على مزاعم للمتمردين حول قتل 40 جنديا كان يتم نشرهم في الجبال الاثنين الماضي بمروحيات. وقال خان إنه "تم سحب جثث الجنود القتلى وعدد من الجنود الزاخرين أمس  بواسطة 19 مروحية رافقتها خمس مروحيات حربية".
 
ورفضت السلطات الباكستانية هذه المزاعم مؤكدة أن أي جندي لم يقتل في المنطقة في عملية مداهمة المعسكر.
 
وتشهد منطقة بلوشستان الغنية بالمعادن هجمات شبه يومية على قوات الأمن والمؤسسات الحكومية منذ بدء عمليات تمرد قبلي مطلع العام 2005 أودت بحياة المئات حتى الآن.
 
وتوجه أصابع الاتهام في تلك الهجمات إلى قبليين يطالبون بالمزيد من الحقوق السياسية ونسبة أكبر من عائدات المصادر الطبيعية في الإقليم.
المصدر : وكالات