الترويكا وروسيا تنضمان للقاء بروكسل حول ملف إيران النووي
آخر تحديث: 2006/7/5 الساعة 06:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/5 الساعة 06:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/9 هـ

الترويكا وروسيا تنضمان للقاء بروكسل حول ملف إيران النووي

لاريجاني: طهران سترد على العرض الدولي مطلع الشهر المقبل (الفرنسية- أرشيف)
قال كبير المفاوضين بالملف النووي الإيراني علي لاريجاني إن ممثلين عن بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا سيشاركون بالاجتماع المقرر اليوم في بروكسل حول الملف النووي.

ومن المقرر أن يلتقي لاريجاني مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا لمناقشة الموقف الإيراني حول عرض التعاون الذي قدمته القوى العظمى قبل شهر، مقابل تعليق طهران عمليات تخصيب اليورانيوم.

وقال المسؤول الإيراني "نصر على مناقشة النقاط الغامضة في الاقتراح بأسرع وقت ممكن".

من جهة أخرى أفادت متحدثة باسم سولانا "إننا بحاجة إلى رد أولي رسمي من قبل إيران حول العرض لكي نمضي قدما" واصفة العرض المقدم بالإيجابي والجريء.


تغطية خاصة
وكان لاريجاني أعلن أمس أن بلاده لن ترد على عرض الدول الكبرى الذي ينص على تعليق تخصيب اليورانيوم، قبل أغسطس/آب المقبل.

ونقل التلفزيون الإيراني عنه قوله إن "مفاوضاتنا مع الأوروبيين ستعقد الأربعاء لكنها بداية المحادثات ولن يكون ردنا النهائي على مقترحاتهم جاهزا قبل السادس من الشهر المقبل".

في غضون ذلك، طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من إيران القبول "بأسرع وقت ممكن باقتراح الدول الست" والبدء بمحادثات قبل قمة مجموعة الثماني التي ستعقد بسان بطرسبرغ الروسية منتصف الشهر الجاري.

ولم تخف الدول الغربية نيتها البدء في دراسة إجراءات ضد إيران بمجلس الأمن في حال رفضت طهران العرض. غير أنها تخشى من أن تعوق كل من روسيا والصين أية خطوات نحو فرض العقوبات.

وتكمن المخاوف الغربية في أن الجمهورية الإسلامية تسعى لإنتاج أسلحة نووية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران.

المصدر : وكالات