واشنطن: طهران فشلت بشق مجلس الأمن حول النووي
آخر تحديث: 2006/7/31 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الدفاع الإسرائيلي: إسرائيل سترد بقسوة في قطاع غزة إذا أطلقت حماس قذائف مجددا
آخر تحديث: 2006/7/31 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/4 هـ

واشنطن: طهران فشلت بشق مجلس الأمن حول النووي

واشنطن نجحت في الخروج بإجماع مجلس الأمن حول النووي الإيراني (الفرنسية-أرشيف)

قال نيكولاس بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الأميركية إن محاولة إيران إحداث "شرخ" بين الدول الكبرى حول برنامجها النووي أخفقت، وإنها تفاجأت بالاتفاق على مشروع قرار دولي يطالب طهران بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وعبر بيرنز عن اعتقاده بأن الإيرانيين ظنوا أن بإمكانهم مواصلة نشاطاتهم النووية في مفاعل نطنز دون الاهتمام بالمجتمع الدولي، وأضاف "اعتقدوا أن بإمكانهم فصل الصين وروسيا عن الولايات المتحدة وأوروبا، إلا أن ذلك لم يحدث".

وأكد المسؤول الأميركي أن مجلس الأمن سيصوت هذا الأسبوع على قرار ينص على تعليق برنامج إيران النووي، ويقول إنه إذا لم تلتزم إيران بحلول 31 أغسطس/آب المقبل فإن دول مجلس الأمن -بما فيها الصين وروسيا- ستوافق على فرض عقوبات على إيران.

وحول طبيعة هذه العقوبات قال بيرنز "علينا أن نركز على القطاع النووي ونحاول وقف الصادرات ذات الاستخدام المزدوج، وصادرات التقنية التي يمكن أن تساعدهم أكثر في عمليات التخصيب وإعادة المعالجة".

وأشار إلى رغبة الولايات المتحدة في إعاقة قدرة الإيرانيين على السفر سواء مسؤولي الحكومة الإيرانية أو الأشخاص الراغبين في الاستفادة من "خبراتنا العلمية والتقنية".

تغطية خاصة
 
ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين على مشروع القرار الذي يمهل إيران إلى نهاية الشهر المقبل لوقف تخصيب اليورانيوم قبل أن يفرض عقوبات عليها.

وكانت طهران قد حذرت الأمم المتحدة أمس من أن تبني مشروع هذا القرار سيقضي على الجهود الدبلوماسية الحالية لحل هذا الملف ويفاقم الأزمة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إن مقترح الحوافز المعروض على بلاده سيصبح بلا أي قيمة في حال تبني هذا القرار، مشيرا إلى أنه يتعين على الأوروبيين أن يفهموا أن طهران ستعيد النظر في سياساتها وستتصرف بحسب الخطوات المتخذة ضدها.

المصدر : وكالات