إيطاليا تعفو عن 12 ألف نزيل لضيق السجون
آخر تحديث: 2006/7/31 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/31 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/6 هـ

إيطاليا تعفو عن 12 ألف نزيل لضيق السجون

الشرطة ستعيد سجن أي مخالف من المعفي عنهم (رويترز-أرشيف)
منح مجلس الشيوخ الإيطالي الموافقة النهائية على قرار حكومي بالعفو عن 12 ألف سجين إيطالي بهدف تخفيف ازدحام السجون، لكن الإجراء أثار خلافا بين بعض حلفاء رئيس الوزراء رومانو برودي.
 
وسيلغي العفو ثلاث سنوات من مدد العقوبات للمحتجزين في السجون الإيطالية التي تكتظ بـ62 ألف سجين في حين أنها مصممة لاستيعاب 42 ألفا فقط وفي ظل انتظار الكثير من السجناء محاكمتهم أمام النظام القضائي الإيطالي البطيء.
 
ولن يشمل العفو أفراد عصابات المافيا والإرهابيين ومرتكبي جرائم الاغتصاب ومن يتحرشون جنسيا بالأطفال وأفراد العصابات المسلحة ومن يجبرون القصر على ممارسة البغاء.
 
واشترطت المعارضة اليمنية بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني أن يشمل العفو المسؤولين ورجال الأعمال الذين سجنوا بتهم الاحتيال والفساد لكي تصوت على القرار.
 
وأثار هذا اعتراض البعض في الائتلاف الحاكم الذي يشمل الكاثوليك والشيوعيين لأن حكم برلسكوني شابته فضائح فساد ورشا، ويمكن لمن اتهموا في هذه الفضائح أن يستفيدوا الآن من العفو.
 
وهدد وزير العدل بالاستقالة ما لم يوافق البرلمان على مشروع القانون، لكن وزيرا بارزا اعترض بشدة على القرار، وقال وزير البنية الأساسية انطونيو دي بييترو زعيم حزب القيم الإيطالية إن هذا العفو يتنافى مع سيادة القانون إنه استسلام من جانب الدولة.
 
وستعيد الشرطة سجن أي شخص يفرج عنه يرتكب أي مخالفات جديدة في غضون خمس سنوات.
المصدر : رويترز