جبهة مورو الفلبينية تتهم القوات الحكومية بخرق الهدنة
آخر تحديث: 2006/7/3 الساعة 03:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/3 الساعة 03:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/7 هـ

جبهة مورو الفلبينية تتهم القوات الحكومية بخرق الهدنة

مورو تسعى لدولة خاصة بمسلمي الفلبين (رويترز-أرشيف)
اتهمت جبهة مورو الإسلامية السبت القوات الحكومية الفلبينية بانتهاك هدنة عمرها ثلاثة أعوام بإطلاق 20 قذيفة هاون على مواقع لها في جزيرة مينداناو (جنوب) التي تسكنها غالبية المسلمين الفلبينيين.
 
وقال المتحدث باسم الجبهة عيد كابالو إنهم قدموا احتجاجا رسميا لدى اللجنة الحكومية المعنية بتطبيق الهدنة بعد أن قصف الجنود مواقع للجبهة في شريف أجواك (960 كلم جنوب مانيلا) بدون أي مبرر.
 
وذكر كابالو أنها المرة الثالثة في أربعة أيام التي يتم فيها إطلاق نار نحو مواقع الجبهة، مشيرا إلى أن القصف لم يتسبب في وقوع أضرار أو خسائر.
 
وأوضح رامون سانتوس وهو جنرال متقاعد يقود لجنة وقف إطلاق النار الحكومية أنه بدأ التحقيق في شكاوى الجبهة "لأن هناك فيما يبدو افتقارا للتنسيق بين الجنود الحكوميين".
 
وقال للصحفيين "أطلق بعض الجنود أعيرة، ولكن يتعين علينا أن نتحرى إن كان ذلك مبررا".
 
ونفى مسؤولون من الجيش ضلوع أي من الجنود في الاشتباكات لكن الجيش أرسل تعزيزات إلى قواعد عسكرية في المنطقة قائلا إن هدفها منع امتداد القتال إلى مناطق أخرى بحيث يشكل خطرا على الهدنة.
 
وتتفاوض جبهة مورو مع الحكومة الفلبينية منذ عام 1997 لإنهاء صراع مستمر منذ نحو 40 عاما قتل بسببه 120 ألف شخص وأدى إلى عرقلة مسيرة التنمية في الجنوب الغني بالنفط والمعادن والخشب والمنتجات الزراعية.
 
وأعربت حكومة الفلبين الأحد عن ثقتها بأن موجة أعمال العنف التي وقعت في بلدة شريف أجواك بين الجيش والمسلحين لن تعرقل الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام في غضون العام الجاري.
المصدر : وكالات