مجلس الأمن يفشل بإدانة إسرائيل لقتلها جنودا دوليين بلبنان
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/3 هـ

مجلس الأمن يفشل بإدانة إسرائيل لقتلها جنودا دوليين بلبنان

مقر القوات الدولية بعد أن دمرته إسرائيل وقتلت أربعة من عناصره (الفرنسية)

أعرب مجلس الأمن الدولي الخميس عن مشاعر الصدمة والحزن إزاء قصف إسرائيل الدموي لموقع تابع للأمم المتحدة جنوب لبنان، ودعا تل أبيب إلى إجراء تحقيق شامل.

 

جاء ذلك في بيان تبناه المجلس بخصوص مقتل أربعة من جنود قوات الطوارئ الدولية جنوب لبنان في قصف إسرائيلي. البيان الذي خلا من إدانة إسرائيل, جاء أيضا أضعف في صيغته مما اقترحته الصين ودول أخرى بوقت سابق.

 

فقد دعا السفير الصيني بالأمم المتحدة مجلس الأمن إلى إصدار "إعلان شديد اللهجة" حول مقتل المراقبين الدوليين الأربعة، محذرا من التأثير السلبي لهذا الأمر على مفاوضات تتصل بقضايا أخرى.

 

غير أن المجلس لم يتمكن من الاتفاق مساء الأربعاء على مقترح بكين, وهو ما دفع السفير الصيني, الذي بدا عليه الاستياء, لتوجيه انتقادات ضمنية إلى الولايات المتحدة مؤكدا أنه "لو توافرت الإرادة السياسية" لكان تبني إعلان مماثل "أمرا سهلا".

 

وكانت موسكو, التي أعربت عن "صدمتها" من القصف الإسرائيلي لمركز المراقبة الدولي جنوب لبنان, طالبت مجلس الأمن هي الأخرى, بإصدار قرار يدين العملية.

  

وقالت الخارجية الروسية إن "روسيا وغالبية الدول الأعضاء بالمجلس مستعدة لدعم قرار مماثل للإعلان الصيني، بيد أن موقف الولايات المتحدة وبريطانيا يعيق الأمر". 

المصدر : وكالات