العدوان الإسرائيلي يؤجل اجتماعا دوليا بشأن نووي إيران
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 00:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 00:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/2 هـ

العدوان الإسرائيلي يؤجل اجتماعا دوليا بشأن نووي إيران

جنود فرنسيون من الأمم المتحدة يتفحصون منطقة الهجوم (الفرنسية)

قال دبلوماسيون إن اجتماع الدول الخمس الكبرى وألمانيا بشأن ملف إيران النووي الذي كان مقررا صباح اليوم تأجل إلى أجل غير مسمى, بسبب الانقسامات داخل مجلس الأمن عقب القصف الإسرائيلي على مقر للقوات الدولية التابعة للأمم المتحدة جنوبي لبنان الثلاثاء.
 
وكان من المقرر أن يعقد مندوبو الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين) وألمانيا اجتماعا جديدا غير رسمي لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع قرار يهدف إلى إرغام طهران على وقف  برامج تخصيب اليورانيوم.
 
وقال سفير روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن الاجتماع تأجل, دون أن يحدد أي موعد آخر.
 
وقال دبلوماسي آخر فضل عدم الكشف عن هويته قال "بإمكانكم أن تستنتجوا السبب مما حدث يوم أمس", في إشارة إلى فشل مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق على بيان يدين الهجوم الإسرائيلي على موقع القوة الدولية الذي أسفر عن مقتل أربعة مراقبين. ونسب هذا الفشل إلى معارضة الولايات المتحدة لأية صيغة حازمة.
 
وبعد الإعلان عن هذا الفشل مساء الأربعاء إثر يوم طويل من المحادثات بشأن صيغة هذا البيان، أعرب العديد من الدبلوماسيين المستائين عن خشيتهم من أن يترك المأزق في لبنان انعكاسات على محادثات مجلس الأمن بشأن ملفات ساخنة أخرى مثل ملف إيران النووي.
 
وتعارض الصين وإيران منذ عدة أشهر الجهود التي يبذلها الغربيون لفرض عقوبات على إيران إذا لم تعلق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم. وكانت الصين -التي قضى أحد مراقبيها في القصف الإسرائيلي على مركز الأمم المتحدة في بلدة الخيام بجنوب لبنان- قد بادرت إلى اقتراح أن يتبني مجلس الأمن إعلانا، معربة عن أملها في أن يدين الهجوم صراحة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: