القوات الأفغانية تتكبد مقتل 6 من عناصرها في تفجير قنبلة (رويترز-أرشيف)


لقي ستة جنود أفغان مصرعهم في انفجار قنبلة بجنب إحدى الطرق بولاية هيرات غربي أفغانستان في وقت تتواصل فيه عملية واسعة ضد مقاتلي حركة طالبان جنوبي البلاد مخلفة مقتل العشرات منهم.

وأفاد مصدر عسكري أفغاني أن الانفجار الذي استهدف دورية مشتركة بين القوات الأفغانية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة أسفر أيضا عن إصابة ثلاثة جنود أفغان ودمر إحدى مركبات الدورية.

من جهة أخرى قالت مصادر أفغانية رسمية إن نحو 100 من عناصر حركة طالبان قتلوا واعتقل آخرون خلال الأيام الثلاثة الماضية في مواجهات مع القوات الأفغانية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

هجوم على الجبل
وأفاد مسؤول أمني أن 27 عنصرا من طالبان قتلوا أمس السبت في سنغين بولاية هلمند (جنوب) حيث تشن القوات الأفغانية وقوات الائتلاف حاليا هجوما كثيفا يشارك فيه آلاف الجنود.

وذكر نفس المصدر أن ثمانية مسلحين آخرين قتلوا في معارك أخرى وقعت في المنطقة ذاتها، فيما قتل عنصران في ولاية أورزغان (جنوب).

عناصر طالبان يتعرضون لحملة عسكرية واسعة جنوبي أفغانستان (أرشيف)

والعملية التي انطلقت يوم السبت في تندرج في إطار حملة "هجوم على الجبل" التي تعتبر الأكبر من نوعها ضد مقاتلي طالبان منذ الإطاحة بنظام طالبان نهاية عام 2001.

وكانت قوات التحالف الدولي والجيش الأفغاني قد قتلت نحو 60 من عناصر طالبان خلال معارك وعمليات جرت يومي الخميس والجمعة بمناطق مختلفة جنوبي أفغانستان.

وفي تطور آخر شهدت ولاية زابل أمس مصرع مواطن وجرح سائق مدني بهجوم من طالبان على قافلة شاحنات تموين للقوات الأميركية. وردت الشرطة بقتل اثنين من عناصر الحركة في معارك تلت هذا الهجوم.

تحقيق بشأن قتلى
على صعيد آخر صرح كل من الحكومة الأفغانية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بأنهما يحققان في مقتل العديد من المدنيين بولايتي أورزغان وهلمند منذ شن الهجوم على طالبان منتصف مايو/أيار الماضي.

وتعتقد قوات التحالف أنها تمكنت من قتل نحو 800 شخص معظمهم من عناصر طالبان منذ بداية عملية (الهجوم على الجبل) التي انطلقت بالجنوب الأفغاني قبل شهرين.

المصدر : وكالات