ترحيب أميركي بإجراء تحقيق أفغاني بشأن مقتل مدنيين
آخر تحديث: 2006/7/16 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/16 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/20 هـ

ترحيب أميركي بإجراء تحقيق أفغاني بشأن مقتل مدنيين

يسقط الكثير من المدنيين الأفغان جراء العمليات العسكرية (رويترز- أرشيف)

أعرب الجيش الأميركي الذي يقود قوات التحالف الدولي في أفغانستان عن عزمه التعاون مع تحقيق ستجريه السلطات الأفغانية بشأن أنباء عن سقوط مدنيين قتلى وجرحى في القصف الجوي الذي شن على مناطق جنوبية في البلاد.

وأكد الجيش الأميركي في بيان له عدم وجود أدلة على سقوط مدنيين إثر القصف الجوي الذي شنته قوات التحالف يوم الاثنين الماضي في عرسغان واستهدف مقاتلين من حركة طالبان. غير أنه أكد مقتل 40 عنصرا من الحركة.

يشار إلى أن مصادر مختلفة أوردت إفادات من سكان محليين في عرسغان تؤكد مقتل وجرح العديد من المدنيين أثناء القصف الجوي على المدينة بينهم أطفال.

وعلى صعيد آخر قالت السلطات الأفغانية اليوم كذلك إنها ستقوم بالتحقق من صحة المعلومات الواردة عن سقوط مدنيين يوم الأربعاء الماضي في ولاية هلمند الجنوبية جراء القصف الجوي الذي شنته القوات الدولية.

وقال الجيش البريطاني المشارك في التحالف إن مسؤولين أفغانيين أكدوا له عدم مقتل مدنيين جراء القصف في الولاية الذي استهدف عناصر حركة طالبان.

وتسببت هذه العملية حسب المصادر الرسمية بمقتل 19 شخصا في صفوف طالبان. غير أن سكانا من المنطقة أكدوا سقوط العشرات من المدنيين بين جريح وقتيل جراء سقوط قنابل على سوق في مدينة ناوزاد بالولاية.

وأوضح النائب البرلماني عن هلمند داد محمد خان أن سكانا محليين أخبروه بسقوط 25 قتيلا.

وعلق المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال محمد ظاهر عظيمي بالقول "إننا ندقق في المعلومات عن ضحايا مدنيين في ناوزاد".

وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قد طالب يوم الخميس الماضي بتشكيل لجنة تحقيق للتأكد من صحة التقارير التي تفيد بمقتل مدنيين في الهجمات التي شنها التحالف مؤخرا.

المصدر : وكالات