الأمن الكندي اعتقل 17 مسلما بتهم تتعلق بالإرهاب (الفرنسية- أرشيف)
ذكرت محطة تلفزيونية كندية أن أحد أفراد المجموعة التي اعتقلت في منطقة تورنتو بتهم تتعلق بالإرهاب خطط لاستخدام طائرة في هجوم على أهداف بالبلاد.

وقالت محطة (CBC)التلفزيونية إن وثائق المحكمة أوضحت أن المعتقل أمين محمد دوراني سجل نفسه في برنامج للتدريب على قيادة الطائرات في إحدى الكليات بتورنتو ثم انسحب بعد ذلك.

ودوراني البالغ من العمر 19 عاما واحد من 17 شخصا اعتقلتهم الشرطة الكندية مطلع الأسبوع بتهم تتعلق بالإرهاب.

ويواجه بعض المعتقلين تهمة المشاركة في جماعة إرهابية، بينما وجهت إلى ستة منهم تهمة التخطيط لعملية تفجير يمكن أن تؤدي إلى قتلى أو إصابات خطيرة.

وجددت الوثائق اتهامات كشف عنها محام أمام المحكمة يوم الثلاثاء الماضي بأن بعض أفراد المجموعة خططوا لاقتحام البرلمان وأخذ سياسيين رهائن لإجبار كندا على سحب قواتها من أفغانستان.

وقالت المحطة التلفزيونية نقلا عن الوثائق إن المشتبه فيهم متهمون أيضا بالتخطيط لهجمات على أقسام الشرطة في تورنتو باستخدام لعب أطفال تحتوي على متفجرات يمكن التحكم فيها عن بعد.

وفي كلمة له أمام لجنة برلمانية قال وزير الأمن العام الكندي ستوكويل داي "الأحداث الأخيرة أظهرت لنا أن الإرهاب مشكلة تتعين معالجتها هنا في بلدنا وفي أرجاء العالم".

وأضاف أن الحكومة تعتزم تنفيذ وعدها بزيادة قدرتها للاستخبارات الخارجية لكنه قال إنها لم تقرر هل ينبغي أن يكون هذا في إطار جهاز الاستخبارات الكندي أو من خلال وكالة منفصلة.

المصدر : رويترز