مقتل سبعة شرطة أفغانيين والهجمات تتصاعد
آخر تحديث: 2006/6/5 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/5 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/8 هـ

مقتل سبعة شرطة أفغانيين والهجمات تتصاعد

القوات الأفغانية تلقت تدريبات أميركية غربية ولكنها تواجه انتقادات لضعفها (رويترز)
قتل سبعة من رجال الشرطة الأفغانيين برصاص زملاء لهم في معسكر بولاية زابل.

وحسبما أفاد المتحدث باسم ولاية زابل جنوبي أفغانستان فإن خمسة مهاجمين انضموا لحركة طالبان وقتلوا زملاءهم أثناء نومهم في معسكر للشرطة خارج قلات عاصمة الولاية.

وأضاف أن مسؤولين في الولاية يبحثون عن رجال الشرطة الخمسة وأن لديهم "معلومات مخابرات" مفادها أنهم انضموا إلى صفوف طالبان.

وفي الوقت الذي وقعت فيه في السابق كثير من حالات الفرار من حركة طالبان للانضمام إلى الشرطة فإنه حتى الآن لم ترد تقارير عن فرار رجال شرطة للانضمام لصفوف هذه الحركة.

إصلاحات
من ناحية ثانية قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى أفغانستان توم كوينجز إنه يتعين على الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن يدخل "إصلاحات سريعة" على النظام القضائي وعلى جهاز الشرطة كما يجب أن يمضي قدما في برنامج نزع أسلحة الجماعات "غير المشروعة".

واعتبر المبعوث الأممي خلال مؤتمر صحفي أن أعمال العنف التي وقعت الاثنين الماضي بعد مقتل خمسة أفغانيين صدمتهم شاحنة للجيش الأميركي "ألحقت ضررا بالغا بسمعة أفغانستان".

وقتل سبعة أفغانيين آخرين بعد الحادث الذي بررته القوات الأميركية بعطب أصاب مكابح الشاحنة.

وقال كوينجز "نأسف لأن رد فعل الشرطة كان ضعيفا جدا ومخيبا للآمال، نعتقد أن وجود قوة شرطة محترفة وعلى مستوى عال من التدريب أمر ضروري للأمن العام".

القوات متعددة الجنسيات تعرضت للعديد من الهجمات على يد طالبان مؤخرا (الفرنسية)
تصاعد الهجمات
من ناحيته قلل السفير الأميركي في أفغانستان رونالد نومان من أهمية تصاعد هجمات طالبان جنوبي أفغانستان في الآونة الأخيرة معتبرا أن "تفاقم أعمال العنف" في جنوبي البلاد وعودة تحرك عناصر طالبان لا يعنيان فشل السياسة الأميركية في أفغانستان.

وأرجع السفير الأميركي تصاعد هذه الهجمات إلى أسباب أخرى. وقال إن نقل مسؤولية الأمن في الجنوب إلى منظمة حلف شمال الأطلسي شجع طالبان على التحرك.

ومن العوامل الأخرى –حسب السفير الأميركي- "القضاء على المخدرات بشكل أفضل وعلى الأخص في ولاية هلمند، الأمر الذي حفز مهربي المخدرات على التحرك".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: