رايس وصفت كرزاي بالزعيم الاستثنائي (الفرنسية)

غادرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس العاصمة الأفغانية كابل اليوم بعد زيارة قصيرة، جددت فيها دعم بلادها لجهود الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في "مكافحة الإرهاب".

وقالت رايس في مؤتمر صحفي مشترك مع كرزاي إن أفغانستان لديها أعداء مصممون ولا يرحمون، و"لكنهم لن ينجحوا"، وأعربت عن ثقتها بأن ما أسمته مستقبل أفغانستان الديمقراطي يزداد قوة ويتعزز كل يوم.

وكانت رايس التي التقت قادة التحالف الدولي الذي تقوده بلادها بأفغانستان قد أعلنت قبل وصولها إلى أفغانستان أنها تهدف من وراء زيارتها لهذه البلاد دعم كرزاي حليف واشنطن، الذي يواجه ضغوطا متزايدة نتيجة أكبر موجة عنف تشهدها أفغانستان منذ الإطاحة بنظام طالبان عام 2001.

ووصفت رايس كرزاي بأنه زعيم استثنائي "وسندعمه بصورة تامة"، في الوقت الذي يواجه فيه انتقادات دولية واسعة واتهامات بالفشل حتى الآن في بسط سيطرة حقيقية لحكومته خارج كابل، بينما تخضع بقية المناطق إما لزعماء الحرب أو طالبان أو حتى تجار المخدرات.

ولكن قبل أن تغادر الوزيرة الأميركية أفغانستان متوجهة لموسكو للمشاركة في قمة الدول الثماني متفائلة بنتائج زيارتها، استهدفت سيارة مفخخة موكبا عسكريا لقوات التحالف في إقليم كالات، وأسفر الهجوم عن مقتل الانتحاري حسب ما أفاد مسؤول أفغاني.

وقال المصدر نفسه إنه لم تقع أي خسائر في صفوف قوات التحالف، مرجحا أن يكون الانتحاري من المقاتلين العرب.

مشرف استجاب لمطالب رايس (الفرنسية)
اتفاق بباكستان
وفي إسلام آباد التي كانت المحطة الأولى في زيارتها للمنطقة، دعت رايس الرئيس الباكستاني برويز مشرف للتعاون والتنسيق مع أفغانستان في الحرب "على الإرهاب".

ويبدو أن رايس حققت بعض غاياتها من الزيارة سريعا، حيث أعلن وزير الخارجية الباكستاني خورشيد قصوري في مؤتمر صحفي مشترك معها أن بلاده قررت نشر 10 آلاف جندي في مناطق القبائل على الحدود مع أفغانستان، ليصل عدد القوات المنتشرة هناك إلى 80 ألف جندي باكستاني.

كما أكدت رايس أن الباكستانيين أطلعوها على خططهم المستقبلة للسيطرة على هذه المناطق، التي كانت أحد أهم الأسباب في الخلافات بين باكستان وأفغانستان، حيث تقول الأخيرة إن مقاتلي طالبان والقاعدة يشنون هجماتهم انطلاقا من هذه المناطق.

وكانت رايس قد دعت قبل وصولها إلى باكستان لتعزيز تعاون ثلاثي "لمكافحة الإرهاب" بين بلادها وباكستان وأفغانستان اللذين يعدان من أبرز حلفاء أميركا في هذا المجال.

المصدر : الجزيرة + وكالات