الصين تدعو لتخفيف التوتر مع كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2006/6/29 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/29 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/3 هـ

الصين تدعو لتخفيف التوتر مع كوريا الشمالية

رئيس الوزراء الصيني يحث على حل الأزمة الكورية الشمالية بالحوار (الفرنسية)

أبدى رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو قلقه من احتمال إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا بعيد المدى.

ودعا المسؤول الصيني إلى حل سلمي للأزمة مع كوريا الشمالية بشأن برامجها النووية والصاروخية. وطالب جميع الأطراف بالعمل على تخفيف التوتر.

وأدلى باو بتصريحاته للصحافيين بعد لقاء جمعه بنظيره الأسترالي جون هوارد تناولا خلاله القضايا الثنائية والطموحات النووية الإيرانية والكورية الشمالية.

وعندما سئل رئيس الوزراء الصيني عن التقارير التي تشير إلى استعداد بيونغ يانغ لإجراء تجربة إطلاق صاروخ بعيد المدى قال "إننا نتابع هذه التطورات عن كثب"، وعبر عن أمله "أن تضع كل الأطراف في الاعتبار استقرار شبه الجزيرة الكورية وأن تحجم عن اتخاذ إجراءات من شأنها أن تزيد الموقف سوءا".

وحث على استئناف المحادثات السداسية التي تشارك فيها بلاده والكوريتان والولايات المتحدة وروسيا واليابان بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي التي توقفت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.



مفاوضات مباشرة
من جهة أخرى حث وزير الوحدة في كوريا الجنوبية لي جون سيوك الولايات المتحدة على إجراء مفاوضات مباشرة مع كوريا الشمالية لثنيها عن عزمها لإجراء تجربة الصاروخ بعيد المدى.

وكان وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون حث أمس في بكين الحكومة الصينة على التدخل لإقناع بيونغ يانغ بالعدول عن إجراء تجربة الصاروخ الباليستي.

وتطالب كل من واشنطن وطوكيو وسول كوريا الشمالية بعدم إجراء تجربة إطلاق صاروخ بعيد المدى، وقالت إن التجربة في حال إجرائها ستشكل خطرا على الأمن الإقليمي.


المصدر : وكالات