اليمين في التشيك يستبعد تشكيل حكومة ائتلافية

r_Czech right-wing opposition Civic Democratic Party (ODS) leader Mirek Topolanek wipes his forehead before an interview after the Czech Republic's general election in Prague June 3, 2006. REUTERS/Petr Josek (CZECH REPUBLIC)

استبعد تحالف أحزاب اليمين والوسط في التشيك إمكانية تشكيل حكومة ائتلافية من أحزاب اليمين والوسط من شأنها أن تحظى بثقة البرلمان في غياب تأييد أحد أحزاب اليسار.

وقال زعيم الحزب المدني الديمقراطي (يمين) ميريك توبولانيك إنه من غير المرجح أن تحصل ثلاثة أحزاب من اليمين والوسط على تأييد حزب يساري في البرلمان، الأمر الذي يقضي بالفشل على محاولتها تشكيل حكومة ائتلافية.

وقال توبولانيك الذي يقود محادثات تشكيل الحكومة بعد الفوز في الانتخابات التشريعية التي جرت في وقت سابق من هذا الشهر، إن الحزب الديمقراطي الاشتراكي اليساري رفض تأييد أي ائتلاف يشكله.

وقد حصل الائتلاف المكون من المدني الديمقراطي (محافظ) وحزب الخضر والحزب المسيحي الديمقراطي (وسط) على 100 مقعد في البرلمان المؤلف من 220 عضوا وهو العدد نفسه الذي حصل عليه الحزب الاشتراكي الحاكم والشيوعيون.

وأمام الغموض السياسي الذي أسفرت عنه تلك الانتخابات تبقى إمكانية تنظيم انتخابات جديدة واردة من أجل إيجاد مخرج لمأزق أحزاب يمين الوسط وكتل اليسار.

المصدر : وكالات