مقتل جندي روماني في هجوم جنوبي أفغانستان
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحريري يتصل بعون من باريس ويؤكد مشاركته في ذكرى الاستقلال الأربعاء المقبل في لبنان
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ

مقتل جندي روماني في هجوم جنوبي أفغانستان

طالبان تشن أعنف هجماتها منذ الإطاحة بها في الغزو عام 2001 (الفرنسية-أرشيف)

قتل جندي روماني وجرح أربعة آخرون في تفجير استهدف قافلة لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في جنوبي أفغانستان. وأكد متحدث باسم التحالف أن الانفجار أصاب عربة بالقافلة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار خارج مدينة قندهار.

وقامت مروحية بنقل الجنود الخمسة من الموقع، وينتشر نحو خمسمائة جندي  روماني في جنوبي أفغانستان يتولى أغلبهم حماية القاعدة الجوية في قندهار.

يأتي التفجير في إطار موجة هجمات مكثفة لمقاتلي حركة طالبان تعد الأعنف منذ الإطاحة بالحركة في الغزو الذي قادته واشنطن نهاية عام 2001. وتركز عمليات مسلحي طالبان في ولايات الجنوب حيث يستعد حلف شمال الأطلسي لنشر قواته خلال الأشهر القادمة ما يسمح بتخفيض عدد الجنود الأميركيين.

ويشن الجيش الأميركي وبقية القوات الأجنبية والأفغانية منذ الأسبوع الماضي أضخم هجوم عسكري منذ الغزو في محاولة للتصدي لمسلحي طالبان وقطع طرق إمداداتهم.

من جهة أخرى أصدرت الحكومة الأفغانية بيانا حذرت فيه وسائل الإعلام المحلية من "تمجيد الإرهاب". وأرسلت تعليمات واضحة إلى وسائل الإعلام تطالب بعدم إجراء لقاءات مع "قادة الإرهاب" والامتناع عن نشر البيانات التحريضية أو التقارير التي تظهر ضعف قوات الجيش والشرطة الأفغانية.

ونفى البيان الحكومي أن يكون ذلك بمثابة قيود على الإعلام، واعتبر أن هذه الإجراءت تتفق مع مبادئ حرية الصحافة والرأي التي ينص عليها الدستور.

المصدر : وكالات