التأييد الشعبي للعمال البريطاني يهبط إلى أدنى مستوياته
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ

التأييد الشعبي للعمال البريطاني يهبط إلى أدنى مستوياته

توني بلير لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه (رويترز-أرشيف)
أفاد استطلاع حديث للرأي أن تأييد حزب العمال البريطاني الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تراجع من جديد إلى أدنى مستوى له خلال 19 عاما بعد تدهور الوضع الداخلي في البلاد.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة أيسيام إلى أن حجم التأييد هبط إلى 32% بانخفاض خمس نقاط مئوية عن حزب المحافظين وهو حزب المعارضة الرئيس.

وسبق أن تراجع تأييد حزب العمال إلى 32% في أبريل/ نيسان، وهو أدنى مستوى منذ العام 1987 عندما مني الحزب بهزيمة ساحقة أمام المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء مارغريت تاتشر لكنه تعافى بشكل ضئيل في مايو/ أيار المنصرم حيث ارتفع بنسبة نقطتين مئويتين فقط.

ومن حينها شهدت البلاد تدهورا داخليا ملحوظا حيث وردت العديد من الأنباء السلبية معظمها مرتبط بالهجرة وخدمات السجون اللتين تشرف عليهما وزارة الداخلية.

وكان بلير أقال وزير داخليته تشارلز كلارك بعد نتائج ضعيفة في الانتخابات المحلية التي جرت في الرابع من مايو/ أيار الماضي وعين بدلا منه وزير الدفاع السابق جون ريد.

وأعلن بلير أنه لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه، ومن المتوقع أن يخلفه وزير المالية غوردون براون.

وعن حزب المحافظين انخفض التأييد الشعبي له بنقطة واحدة فبلغ 37% فيما زاد لدى الأحرار الديمقراطيين وهو الحزب الثالث في البلاد بنقطة واحدة ليصبح 21%.

وشمل استطلاع أيسيام -الذي أجري لحساب صحيفة الغارديان- عينة من 1005 من البالغين. وجمعت المعلومات عبر الهاتف بين يومي الجمعة والأحد الماضيين.

المصدر : رويترز