البنتاغون يشيد بجنود له كشفوا قتل ثلاثة معتقلين عراقيين
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 03:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 03:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ

البنتاغون يشيد بجنود له كشفوا قتل ثلاثة معتقلين عراقيين

سجناء عراقيون ينتظرون الإفراج عنهم من معتقل أبو غريب (الفرنسية-أرشيف)

وجه الجيش الأميركي في بيان له اتهامات لثلاثة من جنوده في العراق بقضية قتل ثلاثة معتقلين عراقيين, الشهر الماضي خلال عملية كبيرة إلى الشمال من بغداد.
 
وأضاف البيان أن تهم "القتل ومحاولة القتل والتآمر والتهديد وعرقلة عمل العدالة" وجهت لضابط صف وجنديين من الكتيبة 191 المحمولة جوا, قال مسؤولون بالبنتاغون إنهم الرقيب ريموند غيرووارد وكوري كلاغيب ووليام هانساكر, لكن دون أن تعرف أسماء المعتقلين القتلى.
 
وإذا ثبتت تهمة القتل العمد فإن المتهمين قد يواجهون عقوبة الإعدام كما ينص عليه القانون الأميركي.
 
وتعود وقائع القضية -حسب الجيش الأميركي- إلى التاسع من الشهر الماضي حين شن مع قوات عراقية محمولة جوا هجوما واسعا على منشأة كيمياوية سابقة بمنطقة ثرثار بمحافظة صلاح الدين مؤكدا أن قائد الوحدة فتح تحقيقا أوليا باليوم نفسه حيث أثار جنود من القوة شكوكا حول موت المعتقلين, قبل أن يتبعه تحقيق رسمي بعد ثمانية أيام.
 
وتعتبر الواقعة الأحدث بسلسلة حوادث تورط بها الجيش الأميركي بالعراق, أبرزها فضيحة مدينة حديثة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حيث يشتبه في أن جنودا من مشاة البحرية قتلوا 24 عراقيا بعد مصرع زميل لهم, والتي اكتمل التحقيق بشأنها ورفع إلى الفريق بيتر كياريلي, الرجل الثاني بالقيادة الأميركية في العراق.
 
كما يحقق الجيش الأميركي في مقتل عراقي ببلدة الحمدانية في أبريل/نيسان الماضي, ترك رفش قرب جثته ليبدو وكأنه كان يهم بزرع عبوة ناسفة. 
المصدر : وكالات