الجيش الأميركي ذكر أن بين القتلى مجموعة متخصصة بالمتفجرات وقادة محليين (رويترز-أرشيف)

قتل نحو 52 مسلحا من حركة طالبان في ثلاث هجمات متفرقة في أفغانستان فضلا عن جنديين من قوات التحالف وشرطي أفغاني.

وقال الجيش الأميركي في بيان إن حوالي 40 متمردا قتلوا في هجوم على "قاعدة معادية معروفة" غربي أروزغان جنوبي البلاد من بينهم "مجموعة متخصصة في صنع المتفجرات" وقادة محليون مسؤولون عن عدة هجمات.

وأوضح أن قوات التحالف انتظرت حضور أكثر من 50 متمردا قبل أن تبدأ الهجوم، مشيرا إلى أنها ألحقت أضرارا جسيمة بالقاعدة وأن معظم المتواجدين فيها قد قتلوا.

هجوم آخر
وفي بيان آخر، ذكر الجيش الأميركي أن قوات التحالف والقوات الأفغانية شنت هجوما ثانيا على قاعدة أخرى لطالبان شرقي تيرين كوت كبرى مدن محافظة أروزغان، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصرها وأسر 12 على الأقل وجرح جندي أميركي.

وجاء في بيان أميركي ثالث أن جنديين من التحالف قتلا لدى انفجار قنبلة مزروعة على الطريق أثناء مرور سيارتهما في إقليم كونار شرقي البلاد على الحدود الباكستانية. ولم يعلن جنسية الجنديين.

وقتل نحو 40 جنديا أجنبيا خلال اشتباكات بأفغانستان هذا العام منهم ما يقرب من 30 أميركيا.

وكانت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بدأت عملية كبرى ضد طالبان منذ منتصف مايو/أيار الماضي أسمتها عاصفة الجبل لكنها لم تعلن عنها إلا الأسبوع الماضي.

اشتباك منفصل
وفي قندهار أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أن سبعة من طالبان وشرطيا أفغانيا قتلوا أمس الجمعة خلال اشتباك استمر عدة ساعات.

وأوضحت أن عناصر طالبان هاجموا عند منتصف الليل مقر السلطات في منطقة ميانشين في قندهار جنوبي أفغانستان واستمر القتال حتى الفجر.

وذكرت أن الشرطة اعتقلت متمردا وصادرت خمسة رشاشات وكذلك أسلحة أخرى، وأنها مستمرة في تمشيط المنطقة. 

المصدر : وكالات