البرلمان الأوروبي يحمل واشنطن مسؤولية إقامة سجون سرية بدول أعضاء فيه (الأوروبية-أرشيف)
عبر مشرعون من الاتحاد الأوروبي عن تأييدهم اتهامات بأن وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA قامت باختطاف واحتجاز أشخاص بغير سند قانوني يشتبه في ضلوعهم في ما يسمى الإرهاب في أراض أوروبية، ونقلتهم جوا إلى دول تمارس التعذيب.

وخلص تقرير المشرعين إلى حد كبير إلى نفس النتائج التي أصدرها المجلس الأوروبي الأسبوع الماضي الأمر الذي زاد من إحراج الحكومات الأوروبية بسبب اتهامها بالتواطؤ مع الولايات المتحدة في سياستها التي تلقى استياء لدى الرأي العام المحلي.

وقال التقرير الذي وافقت عليه لجنة خاصة للبرلمان الأوروبي في وقت متأخر أمس الاثنين إنه في عدد من الحالات كانت CIA أو أجهزة أميركية أخرى مسؤولة مسؤولية مباشرة عن الاعتقال والنقل والخطف لمشتبه في صلتهم بالإرهاب واحتجازهم على أراضي دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي.

واستمعت اللجنة إلى شهادات عدد من الضحايا وجماعات لحقوق الإنسان، وليس للجنة سلطات قانونية لكنها تستطيع التوصية باتخاذ إجراءات سياسية لمعاقبة أي دولة يتبين أن لها دورا في تلك العملية بما في ذلك الولايات المتحدة.

وخضع تقرير اللجنة الذي أعده المشرع الإيطالي كلوديو فافا للعديد من التعديلات في الدقائق الأخيرة قبل أن تقر اللجنة النص النهائي للتقرير بأغلبية 25 صوتا مقابل اعتراض 14 وامتناع سبعة عن التصويت.

وسوف يعرض التقرير على جلسة موسعة للبرلمان الأوروبي في يوليو/تموز المقبل.

المصدر : رويترز